نفوسها 40 ألف.. ناحية الكرامة الجنوبية بلا مستشفى

نفوسها 40 ألف.. ناحية الكرامة الجنوبية بلا مستشفى

المثنى – العالم الجديد 

أكدت ناحية الكرامة بمحافظة المثنى، اليوم الاثنين، عدم وجود أي مستشفى في الناحية ولا في قضاء الوركاء الذي تتبع له، فيما بينت أن أقرب مستشفى يبعد 40 كلم.   وقال مدير الناحية حبيب الشمري في حديث لـ"العالم الجديد"، إن "ناحية الكرامة تعاني من عدم وجود مستشفى متخصص يعالج المصابين من
...


أكدت ناحية الكرامة بمحافظة المثنى، اليوم الاثنين، عدم وجود أي مستشفى في الناحية ولا في قضاء الوركاء الذي تتبع له، فيما بينت أن أقرب مستشفى يبعد 40 كلم.

 

وقال مدير الناحية حبيب الشمري في حديث لـ"العالم الجديد"، إن "ناحية الكرامة تعاني من عدم وجود مستشفى متخصص يعالج المصابين من أبناء الناحية ولا حتى قضاء الوركاء الذي نتبع له توجد فيه مستشفى".

 

وأضاف، أن "الناحية تملك مستوصف صحي بسيط، وقضاء الوركاء فيه أربعة مراكز صحية هي الأخرى بسيطة والخدمات فيها متذبذبة"، مبينا أن "أبناء الناحية إذا ما أرادوا الوصول إلى أي مستشفى لغرض العلاج عليهم قطع مسافة تصل إلى 80 كلم ذهابا وايابا".

 

وتابع الشمري، أن "عملية استحداث مستشفى في هذه المناطق بحاجة إلى موافقة وزارية، وصعب الحصول عليها، بسبب عدم وجود الكوادر المتخصصة".

 

وفي 24 آب أغسطس الماضي، كشفت الناحية لـ"العالم الجديد" ان سكانها لم يستطيعوا تشغيل "جهاز تبريد" منذ تأسيسها ولغاية الان بسبب سوء الكهرباء التي تصلها، كما أنها تعتبر من أفقر النواحي والوحدات الادارية في محافظة المثنى، وتعتمد على الزراعة بشكل أساسي، إلا أن الزراعة تراجعت أيضا بعد عام 2003 بشكل كبير.

 

وفي عام 2010، استحصلت الناحية مشاريعا بصفة منفصلة عن قضاء الوركاء، خاصة في مجالي الطرق وإيصال الكهرباء وبناء بعض البنايات الحكومية لدوائر الناحية، إلا أنها تأجلت بعد عام 2014، بسبب الأزمة المالية واجتياح تنظيم داعش لعدد من المدن العراقية، ويبلغ تعداد سكان الناحية 40 ألف نسمة، بحسب تصريح سابق لمديرها لـ"العالم الجديد"، 

 

وتصدرت محافظة المثنى، المرتبة الاولى بمستوى الفقر في العراق بنسبة 52 بالمائة، بحسب مسح أجرته وزارة التخطيط مطلع عام 2020، رغم انها ثاني اكبر محافظات العراق من ناحية المساحة.

 

أخبار ذات صلة