جرائم الشرف.. هل تصبح عناوين للافلات من العقوبة؟ (فيديو)

أضحت العاصمة بغداد، قبل يومين على جريمة مروعة ذهب ضحيتها الشقيقتان “زهراء وحوارء”، على يد…

أضحت العاصمة بغداد، قبل يومين على جريمة مروعة ذهب ضحيتها الشقيقتان “زهراء وحوارء”، على يد شقيقهما، حيت أرداهما قتيلتين بـ10 رصاصات. 

تحولت الحادثة الى قضية رأي عام في العراق، وسط مطالبات بإنزال القصاص بحق الجاني، وإيقاف عمليات قتل النساء، التي انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير. 

وزارة الداخلية من جانبها، أصدرت بيانا على لسان مدير العلاقات والاعلام فيها اللواء سعد معن، أكد فيه، أن “حادثة قتل الفتاتين زهراء وحوراء على يد شقيقهما المخمور حدثت ضمن مدينة الصدر، (شرقي بغداد)”.

وأوضح في البيان، أن “القاتل ادعى ان جريمة القتل هي حادثة شرف”، مبيناً أن “المعلومات تشير الى ان الحادثة نفذها تحت تأثير الكحول”.

وسبق هذه الحادثة بأيام، قيام امرأة شابة بتقديم شكوى ضد والدها وإخوته، لمحاولتهم قتلها، تحت مسمى “جريمة الشرف”، وذلك بعد أن تم إنقاذ الفتاة من قبل دورية أمنية خلال تعرضها لإطلاقات نارية أصابت يدها اليسرى، وذلك في منطقة السدة شرقي العاصمة ايضا. 

ولغاية الان لا تتوفر أية احصائيات رسمية حول “جرائم الشرف” في العراق، لكونها تشهد تلاعبا كبيرا قبل وصول القضايا الى المحاكم المختصة، ويتم ذلك عبر تغيير سبب الوفاة في شهادات الوفيات داخل الطب العدلي، وغالبا ما يتم غلق الدعاوى في المراكز الأمنية قبل تحويلها الى الجهات القضائية، كما كشفت “العالم الجديد” في تحقيق استقصائي سابق.

إقرأ أيضا