فريق بحث عراقي ينال براءة اختراع عن مشروع لـ “حصد الطاقة”

أعلنت جامعة ذي قار، اليوم الاحد، حصول فريق بحثي مشترك من كلية الهندسة على براءة…

أعلنت جامعة ذي قار، اليوم الاحد، حصول فريق بحثي مشترك من كلية الهندسة على براءة اختراع  بموضوع ( الاطار الهيدروليكي لحصاد الطاقة). 

وقالت الجامعة في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، (16 كانون الثاني 2022)، إن “فريق بحثي مشترك من كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة ذي قار ضم كل من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر جبار عبد و المدرس ميسم عبدالرضا جاسم والمهندس وسام شاكر محمد وا.م.د نبيل كاظم عبدعلي من جامعة القاسية و م.د حسنين ابراهيم خلف من جامعة البصرة  حصلوا على براءة اختراع مشتركة عن  موضوع (الاطار الهيدروليكي لحصاد الطاقة) (Hydraulic Tire for Energy Harvesting )”. 

وبحسب البيان، “تضمنت البراءة الصادرة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية انها اعتمدت طريقة لخزن الطاقة عن طريق الاستفادة من تغيرات الضغط في الإطار بحيث سلوك الإطار الهيدروليكي يكون مشابها لسلوك الإطار الاعتيادي من ناحية معامل المرونة (Coefficient Stiffness) ومعامل التخميد (Damping Coefficient). اذ ان هذا الإطار يقوم بضغط الهيدروليك الى الخزان (خزان الضغط العالي) ومن ثم الاستفادة من الهيدروليك المضغوط في تحرير الطاقة”. 

إقرأ أيضا