موراليس يفوز بولاية ثالثة بنسبة 61% من الأصوات ويبقى في رئاسة بوليفيا

فاز الرئيس البوليفي ايفو موراليس بولاية ثالثة بعد حصوله على 61% من الاصوات في الانتخابات…

فاز الرئيس البوليفي ايفو موراليس بولاية ثالثة بعد حصوله على 61% من الاصوات في الانتخابات التي جرت الاحد الماضي، بحسب النتائج الرسمية التي اصدرتها المحكمة الانتخابية العليا.

 

وتؤكد هذه النتيجة الرسمية تلك التي اعلنت بشكل غير رسمي يوم الاقتراع ووصفها موراليس يومها بانها “انتصار جديد للشعب البوليفي”.

وبذلك يكون موراليس الحاكم منذ 2006 فاز بولاية ثالثة تنتهي في 2020.

 

وتصدر الرئيس اليساري النتائج الرسمية للانتخابات بفارق شاسع عن اقرب منافسيه وهو رجل الاعمال صامويل دوريا مدينا (24% من الاصوات)، في حين لم يحصل الرئيس الليبرالي السابق خورخي كيروغا الا على 9% من الاصوات.

 

اما مرشح حزب الخضر فرناندو فارغاس والمرشح الاجتماعي الديمقراطي خوان ديل غرانادو فحصل كل منهما على 3% من الاصوات.

 

وستنظم عملية اقتراع جديدة في 26 تشرين الاول في حوالي 50 مكتب اقتراع في مقاطعتي اورورو (جنوب) وسانتا كروز (شرق) بسبب شوائب اعترت العملية الانتخابية فيها.

 

وتصدر موراليس النتائج في ثمان من اصل مقاطعات البلاد التسع، بما في ذلك مقاطعة سانتا كروز التي تعتبر معقل المعارضة الاول. اما المقاطعة الوحيدة التي افلتت من يده فكانت مقاطعة بيني (شمال شرق).

 

وموراليس هو عميد الرؤساء في القارة اللاتينية، وقد وصل الى السلطة في 2006 بأكثرية 54% من الاصوات ثم اعيد انتخابه في 2006 بأكثرية 64% من الاصوات.

 

وهو ايضا اول بوليفي من سكان البلاد الاصليين يتبوأ الرئاسة، وقد خاض انتخابات الولاية الثالثة معززا باستقرار سياسي غير مسبوق في هذا البلد الذي شهد 160 انقلابا منذ استقلاله في 1825.

 

إقرأ أيضا