«الوقف السني» يتصدر الترند في العراق.. الصيام الإثنين أم الثلاثاء؟

يتسم شهر رمضان المبارك بنكهة خاصة لدى العراقيين، وله قدسية كبيرة في نفوسهم، حيث يتسابق العراقيون لإحياء بعض العادات والتقاليد الرمضانية التي ورثتها الأجيال خلال أيام الشهر الفضيل، إلا أن رمضان هذا العالم لم يكن كسابقه، إذ تصدر الوقف السني الترند في العراق لتراجعه في إعلان رؤية الهلال الأمر الذي أثار انتقادات واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث اعلن الوقف السني، مساء أمس الأحد، تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وأن الإثنين هو مكمل لشهر شعبان، ليعلن بعد دقائق رؤية الهلال وأن اليوم الاثنين اول ايام شهر رمضان المبارك.

تراجع الوقف السني عن قراره وصفه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بـ”التبعية” للسعودية كون قراره جاء بعد إعلان السعودية رؤية الهلال، فيما سخر البعض الآخر من الأمر مؤكدين أن القرار جاء بعد العودة لـ”VAR”.

يشار إلى أن الڤار (VAR) هي اختصار للمصطلح الإنكليزي Video Assistant Referees أو حكم الفيديو المساعد، وهو جهاز يراجع القرارات التي يتخذها حكم الساحة، باستخدام لقطات الفيديو، ويتم التواصل عن طريق سماعة الرأس بين حكم الساحة والحكام الثلاثة المكلفين بالإشراف على تقنية الفيديو في المباراة، والمتواجدين داخل غرفة بملعب اللقاء.

وحمل رئيس دار الافتاء العراقي مهدي الصميدعي، أمس الأحد، رئيس ديوان الوقف السني المسؤولية القانونية والشرعية ذمم المسلمين، بإعلانه يوم غد اول ايام شهر رمضان المبارك، فيما يعتقد أن رؤية الهلال لم تثبت .

وقال الصميدعي في البيان النهائي لدار الإفتاء العراقية، “إذا ثبتت رؤية الهلال يوم غد فعلى الديوان التراجع على بيانه الذي صدر”.

وكانت وثائق صادرة من ديوان الوقف السني قبل 15 يوماً، تؤكد استحالة مشاهدة هلال شهر رمضان المبارك.

إذ ذكرت الوثائق الصادرة بتاريخ (25 شباط 2024)، “مراقبة هلال شهر رمضان المبارك ستكون عند غروب شمس يوم الأحد الموافق /29 شعبان / 1445 الموافق 2024/3/10 م ، ويولد الهلال الساعة (12) و (31) دقيقة ظهر يوم الأحد – يوم المراقبة حسب التوقيت المحلي للعراق “.

وأوضحت انه “يكون عمر الهلال في بغداد عند غروب الشمس (5) ساعات و (36) دقيقة ويمكث فوق الأفق لمدة (11) دقيقة ويكون ارتفاعه فوق الأفق لحظة غروب الشمس درجة واحدة فقط، وبعده الزاوي عن الشمس (3) درجات على يسارها، وتكون رؤيته في العراق غير ممكنة لكون الهلال يقع قريباً جداً من الأفق، وقريباً جداً من الشمس، وسيكون ضمن وهج الشمس الذي يجعل رؤيته غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو التلسكوب”.

وأعلنت كل من دولة قطر والسعودية والبحرين ومصر والإمارات والكويت واليمن أنّ اليوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك. وكذلك فعلت دار الفتوى في لبنان ومفتي الديار الفلسطينية.

إقرأ أيضا