مع دخول «شهر رمضان».. توقعات حكومية بانخفاض أسعار اللحوم إلى 12 ألف دينار

شهد العراق منذ أكثر من شهرين ارتفاعاً كبيراً في أسعار اللحوم الحمراء، حتى وصلت إلى 25 ألف دينار عراقي (19 دولاراً) للكيلوغرام الواحد، الأمر الذي أثار امتعاض العراقيين لكون اللحوم تدخل ضمن المكونات الأساسية لمختلف الأكلات الشعبية التقليدية في المطبخ العراقي وعلى الموائد الرمضانية.

ومع فتح باب استيراد الأغنام والعجول بعد وقف دام 20 عاما، وخفض الرسوم الجمركية عليها بنسبة 50 بالمئة بهدف معالجة أزمة ارتفاع أسعار اللحوم وتوفيرها للمواطنين، توقعت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، انخفاض أسعار اللحوم خلال الايام المقبلة، الى 12 ألف دينار، بالتزامن مع شهر رمضان المبارك.

ومنذ عام 2004، توقف العراق عن استيراد المواشي من الخارج، واعتمد خلال تلك السنوات على تأمين احتياجاته عبر إقليم شمال العراق.

إذ قال مدير عام دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة وليد محمد رزوقي، إن “الأسواق المحلية شهدت خلال الأسابيع الماضية، ارتفاعاً بأسعار اللحوم الحمراء، إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الغنم إلى 23 ألف دينار والبقر إلى 20 ألفاً”.

وأضاف أن “مربي الماشية يُرجعون تصاعد أسعار اللحوم إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، عاداً ذلك سبباً غير مبرَّر، كون أسعار اللحوم تفوق الكلف حتى عندما وصل سعر طن الأعلاف إلى 800 ألف دينار، فإنَّ بيعها بسعر عشرة آلاف دينار للكيلوغرام الواحد، سيكون بهامش ربح جيد لهم”.

وعزا رزوقي ارتفاع أسعار اللحوم إلى احتكار بعض مربي الماشية نتيجة حلول مناسبات متتالية كشهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى، إلى جانب زيارة عاشوراء، والاحتفاظ بأعداد كبيرة من الماشية والأبقار، إلى جانب توجه مربي الماشية نحو النباتات الخضراء في المراعي البرية نتيجة إطلاق موسم التسمين والتزاوج وفترة ولادات الأغنام وانخفاض ذبح الماشية، ما يقلل من توفرها في ظل تزايد الطلب”.

ومنذ شهر يوليو تموز 2023، أخذت أسعار اللحوم التصاعد في الارتفاع تدريجياً، مع انتقادات للسلطات بشأن عدم السيطرة على الأسعار، لكن الزيادة الأخيرة تجاوزت 5 دولارات على سعر الكيلوغرام الواحد، وهو ما يرفضه العراقيون بالرغم من قرار الحكومة فتح استيراد اللحوم لمنع صعود الأسعار التي تسببت بحرمان الكثير من العائلات من ذوي الدخل المحدود من شرائه.

ويشكو العراقيين من غلاء أسعار السلع الغذائية رغم توفر السيولة لدى خزينة الدولة، ووفق بيانات حكومية، فقد ارتفعت معدلات التضخم في العراق بنسبة 4.5% مع زيادة ملحوظة لمستوى الأسعار رسميا في الشهر الأخير من سنة 2023، على الرغم من رفع المركزي لسعر الفائدة وطرح السندات التي من شأنها أن تكبح جماح التضخم.

ووصلت شحنة من الأبقار المستوردة من البرازيل في 6 آذار مارس الجاري، والتي أطلق عليها شحنة المواشي في “سفينة الموت”، والتي تحمل على متنها 19 ألف رأس من الماشية.

يشار إلى أن المجلس الوزاري للاقتصاد قرر في 26 فبراير شباط الماضي تخفيض الرسوم الكمركية على المواشي والأغنام المستوردة بنسبة 50 بالمئة ولمدة سنة واحدة.

إقرأ أيضا