احتياطيات النفط العالمية ترتفع الى 1.67 تريليون برميل

احتياطيات النفط العالمية ترتفع الى 1.67 تريليون برميل

بغداد – العالم الجديد لفت تقرير اقتصادي متخصص الى ان احتياطيات النفط الخام في العالم ارتفعت الى حوالي 1.67 تريليون برميل عام 2012، مؤكدا ان ارتفاع أسعار النفط حفز شركات البترول العالمية على توسيع استكشافاتها. وبحسب موقع \"مباشر\"، فان التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية
...

بغداد – العالم الجديد

لفت تقرير اقتصادي متخصص الى ان احتياطيات النفط الخام في العالم ارتفعت الى حوالي 1.67 تريليون برميل عام 2012، مؤكدا ان ارتفاع أسعار النفط حفز شركات البترول العالمية على توسيع استكشافاتها.

وبحسب موقع \"مباشر\"، فان التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية، ذكر ان \"ارتفاع الاسعار حفز الشركات على توسيع الاستكشاف، خصوصا في المناطق النائية وأعماق البحار والمحيطات التي كانت عصية في السنوات الماضية\".

واوضح التقرير أن \"تطور التقنية في مجالات الاستكشاف والحفر ومد خطوط الانابيب ساهم في تمكين الشركات العالمية من تخطي العقبات في تلك المناطق، والاستفادة من الثروات النفطية فيها\".

وذكر ان \"منطقة الشرق الأوسط احتلت 48.4 في المائة من تلك الاحتياطيات لمصادر الطاقة التي تلعب دورا محوريا في تنمية وتطوير الصناعات الحديثة، وتعزيز مسارات الاقتصاد العالمي، مبينا ان مساهمة دول منطقة الشرق الأوسط في الاحتياطيات النفطية تراجعت من 56.1 في المائة في 2002 الى 48.4 في المائة في \"2012.

وأشار الى أن \"مساهمة دول أميركا الجنوبية والوسطى زادت للفترة نفسها من 7.6 في المائة الى 19.7 في المائة نتيجة ارتفاع احتياطيات فنزويلا إلى حوالي 296 مليار برميل، لافتا الى شكوك أثارتها جهات احصائية حول الارقام التي قدمتها فنزويلا خلال السنوات الثلاث الماضية\".

 

واضاف، ان \"مساهمة دول آسيا الباسفيك تراجعت إلى 2.5 في المائة كما تراجعت نسبة دول أميركا الشمالية الى 13.2 في المائة متراجعة من نسبة 17.3 في المائة عام 2002 بسبب توجه كثير من شركات النفط الى المناطق الأكثر ربحية في استثمارات النفط، وخصوصا في الشرق الاوسط وأميركا\".