السفارة الامريكية: مشروع (تكامل) لدعم اجراءات للامركزية وينفذ كخطوة أولية بـ6 محافظات

تستكمل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (U.S) مشاريعها السابقة (ترابط) و(تقدم) المتخصصة بتقوية العمل الحكومي في…

تستكمل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (U.S) مشاريعها السابقة (ترابط) و(تقدم) المتخصصة بتقوية العمل الحكومي في العراق عبر مباشرتها العمل بتنفيذ مشروع (تكامل) لدعم اجراءات تطبيق اللامركزية في المحافظات كافة عبر حكوماتها المحلية، وستنطلق بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية، حيث خصص لها مبلغ 160 مليون دولار يصرف على مدى خمس سنوات، وسينفذ في ست محافظات كخطوة اولى.

ويقول السفير الامريكي في العراق دوغلاس سيليمان خلال مؤتمر مراسم افتتاح مشروع الاداء والمساءلة للحوكمة الرشيدة (تكامل) في العراق بفندق بابل وحضور رئيس ادارة المشروع جون لستر ونائب رئيس وزير التخطيط ماهر حماد جوهان ورئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات طورهان المفتي، ان “هذا البرنامج يساند الجهود الشاقة الداعمة للاجراءات اللامركزية، وجهود المؤسسات الحكومية المحلية”، مبينا ان هذا المشروع ياتي تكملة لما قامت به من البرامج سابقة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية كـ(ترابط) و(تقدم)”.

وبين السفير في المؤتمر الذي حضرته “العالم الجديد”، أن “مشروع تكامل الذي خصص له مبلغ قيمة 160 مليون دولار يصرف على مدى خمسة سنوات لا يركز على ملف إعادة الاعمار وانما هو مصمم من أجل تقوية إدارة المحافظات بخصوص توفير خدمات افضل للمواطنين كالماء وتدوير النفايات، وسينفذ هذا المشروع في كل المناطق المحتاجة الى مساعدة وليست فقط التي تحررت من داعش”.

ودعا الحكومة الاتحادية الى “تطبيق الاصلاحات لتنفيذ اللامركزية لتحسين قدراتها على تقديم الخدمات العامة لمواطنيها”، مؤكدا “وقوف الولايات المتحدة مع الحكومة والشعب العراقي في الوقت الذي تتطلع فيه البلاد نحو المستقبل”.

الى ذلك، أكد رئيس إدارة المشروع جون ليستر ان “البرنامج  سينطلق بثلاثة محاور لتحقيق الاهداف، وهو مكمل لمشروعي (تقدم) و(ترابط) السابقين واللذين نفذتهما الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في العراق، وقد ساعد الحكومة الاتحادية ومجالس المحافظات في تحقيق تقدم على مختلف المجالات”، لافتا الى ان “تكامل سيقوم على تحسين قدرة الحكومة الاتحادية وتقديم الخدمة العامة وينفذ تدريبات ادارية حول المالية العامة”.

واوضح ان “المشروع كخطوة اولى سينطلق في 6 محافظات رئيسية من بينها (بغداد والبصرة وبابل)، ليعمم على مدة خمسة سنوات”، مبينا “سيتم اشراك منظمات المجتمع المدني في المشروع”.

إقرأ أيضا