توقع صادم للتجارة عن كميات الحنطة المسوقة هذا العام

قالت وزارة التجارة، إن الكميات الكلية للمسوق من محصول الحنطة للموسم الحالي، قد تصل إلى…

قالت وزارة التجارة، إن الكميات الكلية للمسوق من محصول الحنطة للموسم الحالي، قد تصل إلى مليوني طن فقط، أي ما يعادل 50 بالمئة من الكمية المسوقة للموسم الماضي، التي كانت تزيد عن الأربعة ملايين طن.

وقال مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب بالوزارة محمد حنون في تصريح صحفي، إن “مؤشرات الوزارة تؤكد أن الكميات الكلية التي ستسوق من محصول الحنطة للموسم الحالي في البلاد، ستبلغ مليوني طن فقط”، مرجحاً ان يكون الانخفاض الحاصل بنسبة 50 بالمئة مقارنة بما سوق للموسم الماضي، إلى “خفض مساحة الخطة الزراعية الشتوية بسبب تناقص الحصص المائية وقلة معدلات الأمطار، وتأخر صرف مستحقات الفلاحين”.

وأضاف أن “طموح الوزارة أن يكون هذا العام مختلفاً عما سبقه، لأسباب عدة، أهمها وضع الحنطة عالمياً بسبب الـحـرب (الـروسـيـة – الأوكرانية)، والتحديات الكبيرة التي واجهتها وتواجهها البلاد بهذا الـشـأن”، عـاداً الموسم الحالي “نقطة تحول عقب إقرار الدولة لحزمة إجراءات لدعم القطاع الزراعي، كزيادة سعر شـراء الطن الواحد من الحنطة المسوقة إلى 750 ألف دينار، ودفع مستحقات مسوق الحنطة خلال مدة أقصاها بداية شهر حزيران المقبل”.

وبدأ الموسم التسويقي لمحصول الحنطة في الأول من الشهر الحالي، بعد تسلم سايلو السماوة لأولــى تلك الشحنات، تمهيداً لبدء عمليات التسويق بالمحافظات الجنوبية الأخرى، تليها محافظات الوسط وأخيراً الشمالية.

إقرأ أيضا