الصحة توضح استمارة الضمان الصحي

أوضحت وزارة الصحة، قانون الضمان الصحة والمشمولين بها.وقال مدير الرقابة والتخطيط في وزارة الصحة إيهاب…

أوضحت وزارة الصحة، قانون الضمان الصحة والمشمولين بها.

وقال مدير الرقابة والتخطيط في وزارة الصحة إيهاب خلف في تصريح تابعته “العالم الجديد”, “التشغيل التجريبي لاستمارة الضمان الصحي الإلكترونية سيبدأ كمرحلة أولى في محافظة بغداد”.

وبين ان “أهم الفئات المستهدفة هم عدد من موظفي الرئاسات الثلاث وتحديد مراكز الوزارات القادرة على الدفع وعدد المشمولين 300 ألف مضمون منهم 100 ألف من المشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية”.

وأوضح خلف ان “فئات مشمولة بالخدمات الصحية معفاة من بدلات الاشتراك وهم مستفيدو شبكة الرعاية والمصابون بأمراض الـدم الوراثية وداء التوحد والسرطان والأمراض النفسية والعقلية وعجز الكلى والعوق الجسدي والذهني ومعاقو القوات الأمنية”.

ولفت الى “شمول أحد الزوجين غير الموظف وأبناؤه حتى 21 عاما والمستمرون بالدراسة لغاية 24 عاما والأطفال دون سن الخامسة والذكور من غير الموظفين والمتقاعدين الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاما والإنـاث اللاتي تجاوزت أعمارهن 55 عاما”.

وتابع خلف ان “الأدويـة ستكون مسعرة من قبل الوزارة والمواطن سيدفع نسبة بسيطة من قيمة الوصفة الطبية”.

وأكد أن “هناك فارقا كبيرا جدا بين قانون الضمان وشركات التأمين الصحي، إذ يعتمد التأمين على إمكانية المواطن بدفع مبلغ يصل بين 20 ـ 40 ألف دينار شهريا للحصول على الخدمة الصحية، أما في الضمان فيدفع المواطن مبلغا رمزيا بسيطا”.
 

إقرأ أيضا