وزير التعليم من طهران: 70 ألف طالب عراقي يدرس في الجمهورية الإسلامية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي أن تعزيز العلاقات العلمية والأكاديمية بين العراق…

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي أن تعزيز العلاقات العلمية والأكاديمية بين العراق وإيران له “تأثير على العلاقات بين البلدين في جميع المجالات،” داعيا إلى “زيادة التفاعل مع القطاع العلمي والأكاديمي بين البلدين”.

وقال العبودي، اليوم الأحد خلال مؤتمر صحفي بطهران, الغرض من هذه الرحلة هو توقيع مذكرة تفاهم وتطوير التعاون العلمي بين الدولتين، بما في ذلك تبادل الأساتذة والطلاب والخبرات العلمية”.

وأوضح حول مذكرات التفاهم التي سيتم التوقيع عليها, ننظر في توقيع مذكرات تفاهم بشأن البحوث المشتركة بين مراكز البحوث في البلدين، قائلا, كان لدينا العديد من التعاون في الماضي وافتتاح فرع من جامعة طهران في العراق هو أحد هذه التعاون العلمي.

واعتبر العبودي أن تبادل الخبرات بين البلدين مهم وله أثر إيجابي على العلاقات بين البلدين، حيث يدرس اليوم أكثر من 70 ألف طالب عراقي في إيران وتعزيز التعاون الأكاديمي مهم جدا في هذا الصدد.

وعبر نائب وزير التعليم حيدر الربيعي خلال هذه الزيارة عن أمله في تعزيز العلاقات بين العراق وايران في مجال التعاون العلمي وقال, لدينا معلومات جيدة حول المستوى العالي للبحوث الإيرانية ونعلم أن الباحثين الإيرانيين لديهم مستوى عالٍ وأن هناك علاقة جيدة بين الصناعة والبحث.

وأكد, انه يجب زيادة الروابط البحثية بين الباحثين الإيرانيين والعراقيين ونقل الخبرات الإيرانية المتعلقة بالبحوث إلى العراق وفي هذا الصدد، تحاول وزارة التعليم العالي العراقية زيادة التعاون مع إيران وتبادل الطلاب والأساتذة والباحثين ونحن ندعم هذه العملية من الناحية المالية والدعم.

وقام وزير التعليم العالي بتفقد منظمة البحث العلمي والصناعي الإيرانية مع عدد من المديرين والتقى وتحدث مع رئيس المنظمة الوطنية للابحاث العلمية والصناعية حسن زمانيان.

إقرأ أيضا