مؤتمر البصرة حول ظاهرة الارهاب يختتم أعماله بتشكيل لجنة لمتابعة توصياته

  اختتم المؤتمر العلمي الدولي الاول في البصرة حول مكافحة الارهاب واليات معالجته أمس الأحد،…

 

اختتم المؤتمر العلمي الدولي الاول في البصرة حول مكافحة الارهاب واليات معالجته أمس الأحد، بمشاركة باحثين من اليمن ولبنان وإيران والبحرين أضافه الى العراق.

 

وناقش المؤتمر الذي عقد برعاية هيئة الحشد الشعبي/ مكتب البصرة سبل مكافحة الارهاب والاليات المطلوب اتباعها لمعالجته، بالاضافة الى تحليل أسباب ظهور الارهاب وانتشاره والعوامل المساهمة في اتساع هذه الظاهرة.

 

وجاء في مداخلة الباحث اليمني عبدالسلام عبدالناصر، تأكيده على “ضرورة إيضاح مفهوم الارهاب والالتفات الى التلاعب بالمصطلحات، وعدم استغلالها من قبل المتربصين بالإسلام، وخلط بين مفهوم الدين والارهاب”.

 

فيما ركز الدكتور سلام المالكي أحد الباحثين في المؤتمر، على إجمال أهم عوامل اتساع ظاهرة الارهاب التي تنحصر بالانحراف العقائدي والفكري لدى المنظمات الارهابية، وهذا نابع من وجود مدارس عقائدية منحرفة نشأت وترعرعت في بداية الدعوة الاسلامية”.

 

وأضاف المالكي وهو وزير سابق، أن “الموروث الفكري والعقائدي الاسلامي يحتوي على الكثير من الأفكار الضالة والمنحرفة بسبب دور المنافقين والمندسين داخل جسد الأمة”، لافتا الى أنه “يجب تطهير هذا الموروث من الشوائب والانحرافات”.

 

بينما ركز الدكتور عقيل الصّباغ  على “العامل النفسي وتأثيره في سلوك الانسان، وان من المهم فهم شخصية الإرهابي ومعرفة سلوكياته.

 

وفي ختام المؤتمر خرج المجتمعون بعدة توصيات حول كيفية التصدي لظاهرة الارهاب، ومنع اتساعها داخل المجتمع، وتحصين الأفراد من هذه الآفة المدمرة، وتشكيل لجان مختصة لمتابعة تنفيذها مع أصحاب القرار السياسي في العراق.

 

إقرأ أيضا