بعد عقود من الفن والغربة.. كوكب حمزة يرحل مع «طيور الطايرة»

بعد عقود من الفن والغربة، قدم خلالهما ألحان ظلت في الذاكرة العراقية والعربية، توفي الملحن العراقي الكبير كوكب حمزة، في أحد مستشفيات الدنمارك مساء أمس الثلاثاء، عن عمر 80 عاما، تاركا وراءه نحو 50 لحنا. ونعت نقابة الفنانين العراقيين حمزة، الذي وصفته بـ”الملحن الكبير”، في بيان نشرته فجر اليوم الأربعاء. وجاء في بيان النقابة: “ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين الملحن الكبير كوكب حمزة، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان”.

ولد كوكب حمزة في محافظة بابل ناحية القاسم عام 1944، ودرس في معهد الفنون الجميلة في بغداد، ثم في معهد الدراسات الموسيقية. بدأ العمل ملحنا في منتصف ستينيات القرن الماضي، عندما انتمى إلى الفرقة البصرية كعازف، وكان أول لحن له هو أغنية “مر بيّه” عام 1969، وغنتها غادة سالم، وسجلتها في إذاعة بغداد، وهي للشاعر طارق ياسين، وبعدها سجل أغنية “يا نجمة” للفنان حسين نعمة، وكذلك “ياطيور الطايرة” و”الكنطرة بعيدة”، للفنان سعدون جابر.

كان كوكب حمزة معارضا للنظام السابق، حيث ترك البلاد منذ عام 1974. وفي مقابلة له مع وكالة الأنباء العراقية عام 2021، قال: “أنا أشعر بأني مغترب في وطني منذ الستينيات والسبعينيات، لم أكن أشعر أن هذا الوطن حيث كانت تصادر الحريات بأي لحظة، وبعد شعور عميق بأن هذا البلد ليس لنا ونحن لا قيمة لنا، خرجت مبكراً عام 1974، فعمرنا سرق وأحلامنا سرقت”.

استقر حمزة فترة في المغرب، حيث تعرّف إلى فاطمة القرياني التي قدمت بعضا من ألحانه، وكذلك أسماء المنوّر التي كان معجبا بها. ولحّن لأبرز المطربين العراقيين والعرب، مثل مائدة نزهت، وسعدون جابر، وحسين نعمة، وستار جبار، وفاضل عواد، وكريم منصور، وفؤاد سالم، وأصالة نصري، وعبد الله الرويشد.

إقرأ أيضا