«تغيير أوقات الدوام» و«رفع اسعار البنزين» يثيران استياء العراقيين: انفعالية وغير مدروسة

في خطوة مثيرة للجدل، أثارت قرارات مجلس الوزراء بشأن تغيير أوقات الدوام الرسمي في الوزارات والجهات الرسمية في العاصمة بغداد، فضلا عن رفع سعر البنزين المحسن الى 850 دينار، استياء العراقيين.

حيث انتقد الناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي هذه القرارات، فيما وصفوها بـ”الانفعالية وغير المدروسة”، فيما عدها البعض بأنها “حرب على المواطنين، بدلا من نفعهم”.

إلى ذلك، سخر البعض الآخر من تلك القرارات، بـ”ارتفاع اسعار الدراجات الهوائية (البايسكلات) كونها لا تحتاج إلى وقود”، فيما أكد ناشطون عراقيون أن “تغيير أوقات الدوام لن يحدث تغيير كبير بالنسبة للازدحامات الا بعد اكتمال مشروع مترو بغداد، ليتوفر البديل الناجح لتنقل المواطن البغدادي”.

وكان مجلس الوزراء أصدر، أمس الثلاثاء، جملة من القرارات منها اعتماد توقيتات بدء وانتهاء ساعات الدوام الرسمي في مقر الوزارات ومقار تشكيلاتها والجهات غير المرتبطة بوزارة في العاصمة بغداد لمدة ثلاثة أشهر، على سبيل التجربة بعد عطلة عيد الفطر، على أن يتم إعادة تقييمها بعد انتهاء المدة المذكورة من اللجنة المؤلفة وعلى وفق التفصيل الآتي:

أ. يبدأ الدوام الرسمي للدوائر الحكومية في المنطقة الخضراء ووزارات ( الخارجية، والتخطيط، والزراعة، والموارد المائية، والبيئة، والهجرة والمهجرين، والاتصالات، والشباب والرياضة، والثقافة ، والصناعة والمعادن) و(البنك المركزي العراقي، وديوان الرقابة المالية الاتحادي، وأمانة بغداد، وسلطة الطيران المدني)، الساعة السابعة صباحا وينتهي في الساعة الثانية بعد الظهر.

ب. يبدأ الدوام الرسمي للرئاسات الثلاث ولوزارات (الداخلية، والدفاع، والصحة، والمالية، والكهرباء، والعدل، والعمل والشؤون الاجتماعية)، ووزارة التربية والمدارس والمعاهد المرتبطة بها كافة، الساعة الثامنة صباحا، أو بحسب الواجبات المكلفة بها الدوائر والمؤسسات الخدمية والأمنية وينتهي في الساعة الثالثة بعد الظهر.

ج. يبدأ الدوام الرسمي لوزارات (التعليم العالي والبحث العلمي، والنقل، والتجارة، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والنفط) و(ديواني الوقف الشيعي والسني، ومؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين، والهيئة العليا للحج والعمرة، ومجلس الدولة، مع بقية الهيئات الأخرى غير المذكورة) الساعة التاسعة صباحًا، وينتهي في الساعة الرابعة بعد الظهر.

د. يبدأ الدوام الرسمي للجامعات والكليات الحكومية والأهلية كافة، الساعة العاشرة صباحًا مع مراعاة تعديل أيام العطل الأسبوعية للكليات والأقسام بما يحقق التفاوت في الدوام خلال أيام الأسبوع الواحد.

ويمثل الازدحام المروري معضلة حقيقية بالنسبة إلى أهالي بغداد، وهو أمر مستمر منذ سنوات، حتى بعد اتخاذ إجراءات ميدانية لفتح شوارع حيوية عدة ظلّت مغلقة منذ عام 2003 بسبب “دواعٍ أمنية.

ووصفت مجلة الإيكونومست البريطانية في آذار مارس 2023، بغداد في تقرير بأنها واحدة من أسوأ المدن في حركة السير، حيث تشهد ازدحامات مرورية خانقة.

و بشأن أسعار البنزين، صوت مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية، أمس الثلاثاء، على رفع أسعار وقود السيارات اعتباراً من شهر آيار/ مايو المقبل.

كما صوّت المجلس على زيادة سعر البنزين المحسن من 650 ألف دينار للتر الواحد إلى 850 دينار للتر، والبنزين الممتاز من 1000 دينار إلى 1250 دينارا للتر الواحد، اعتبارا من 1 آيار/ مايو المقبل.

ويسجل العراق أعلى معدل بطالة في العالم العربي، والثالث على مستوى العالم، وسط صراع يشهده الاقتصاد العالمي، ومشاكل تواجه الدول في مكافحة التضخم، بحسب شبكة BNN.

إقرأ أيضا