لتعميق العلاقات الثنائية.. رئيس الجمهورية يصل الأردن بزيارة رسمية

للعراق علاقات تاريخية وثيقة ومتينة مع الأردن على كافة الصعد، فهو يعد ركيزة أساسية في إقتصاد الأردن، سواء من ناحية تصدير النفط بأقل من 13 دولاراً عن التسعيرة الرسمية المقررة أومركزا لتصريف بضائعها، فضلا تعاونه في مجال المياه الجوفية.

وفي خطوة مكملة للعلاقات الثنائية بين البلدين، توجه رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية.

إذ ذكرت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، غادر اليوم العاصمة بغداد، متوجها إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة رسمية”.

وأضاف البيان، ان “رئيس الجمهورية يرافقه خلال الزيارة وفد حكومي ضم كلا من وزير الصناعة والمعادن خالد بتال، وعضو مجلس النواب طالب خليل راهي، إضافة إلى عدد من المسؤولين والمستشارين”.

وكانت طهران قد اعلنت، أمس الأحد، انها تراقب عن كثب تحركات الأردن، وأنه إذا تعاون (الأردن) مع إسرائيل، فسيكون هدف إيران القادم، بحسب وكالة “مهر” الإيرانية.

وأقرت 4 دول على الأقل، بأنها ساهمت في صد هجوم إيران، يوم السبت الماضي، على إسرائيل من خلال إسقاط الصواريخ والمسيرات الإيرانية ليلة السبت/ الأحد، بينها أمريكا وفرنسا وبريطانيا، والأردن، الذي مرت عشرات الطائرات المسيرة عبر مجاله الجوي.

وارتفعت صادرات الصناعة الأردنية إلى العراق خلال الشهرين الماضين من العام الحالي لتصل إلى 151 مليون دولار، حيث أظهر تقرير صدر عن غرفة صناعة عمان الأردنية، أن صادرات الغرفة خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي وصلت إلى 926 مليون دينار اردني، مقابل 1.272 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2023″.

ودخل خط الربط الكهربائي الأردني – العراقي الخدمة في 30 آذار مارس الماضي، حسبما أعلن المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة.

وتم وضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي الأردني في 6 تشرين الأول أكتوبر 2022 تحت رعاية رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، ونظيره الأردني بشر الخصاونة.

يشار إلى أن مساعي العراق بشأن الربط الكهربائي مع الأردن ودول الخليج تعود إلى سنوات عدة، إلا ان العراقيل الداخلية دائما ما تؤخر إجراءات التسريع، حيث كان قد وقع العراق مذكرة تفاهم عام 2018 مع الأردن بهدف التعاون في مجال الكهرباء، وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين.

وكانت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، كشفت في 4 شباط فبراير الماضي، عن بيع العراق نفطه للأردن بأقل من 13 دولاراً عن التسعيرة الرسمية المقررة.

يشار إلى أن “العالم الجديد”، تناولت في تقارير سابقة قضية العلاقة بين العراق والأردن، وبحسب تأكيد محللين سياسيين فأن الأردن يعتبر العراق ركيزة أساسية لاقتصاده، كونه معتمدا بشكل كبير على الاقتصاد العراقي، سواء من النفط أو لتصريف بضائعها بالإضافة إلى ميناء العقبة ورؤوس الأموال العراقية فيها.

إقرأ أيضا