“محفة النار” دراسة فضائية في شعرية رعد فاضل للناقد ياسين النصير

صدر في العراق مطلع هذا العام 2018 كتاب نقدي بعنوان (محفَّةُ النَّار) عند دار نون للنشر للناقد ياسين النصير ، تناول فيها تجربة الشاعر رعد فاضل، وقد كتب النّصير على الغلاف الثاني للاصدار كلمة  جاء فيها “ياتي اختياري للشاعر رعد فاضل على شيء من القصدية، فهو شاعر مُنزوٍ في مدينة الموصل وقلما يسهم في مهرجانات الدولة والمؤسسات الثقافية، ولكنه معروف على مستويات عربية وثقافية مختلفة، هذه البيئة شبه الصامتة التي تحيط به تتناسب طرديا مع شخصيته الهادئة والمكتنزة معرفة ودقة ووضوحا، إذ ما إن تتعرف عليه اول مرة حتى تقودك شخصيته قبل قصائده الى الشِّعرية ، ثم بعد هذا التعرف تجد قصائده هي شخصيته نفسها، افكاره غنيةٌ مكثفةٌ دقيقةُ الملامح واضحة وعميقة ومتدرجة النمو والفعالية،تغور عميقا في الفكر واللاوعي والتجربة، شاعر يمسك الطبيعة من نورها وظلامها وكواكبها ويطوعها لرؤيته”.

الشاعر رعد فاضل مواليد 1957 من مدينة الموصل شمال العراق ،وكان حضوره الشعري قد اعلن عن نفسه في النصف الاول من سبعينات القرن الماضي،منسجما في افقه الابداعي مع بنية النص الشعري الباحث عن المغامرة الجمالية في اطار مناخ يعبر عن خصوصيته الذاتية، وخلال مساره الشعري الطويل الذي تجاوز الثلاثة عقود من الانغمار في عالم الكتابة،شعرا وتفكيرا تنظيريا في التجربة الشعرية أنْ أخضع ذاته  للدخول في عالم لاتخضع فيه الى المزاج اللحظوي بقدر ما وضعها في دائرة من الفحص الدقيق بالقدر الذي تكون فيه توصيفا يتماهى مع شخصيته وحضوره الثقافي، ولعل ابرز مايسعى اليه هو الاشتغال ضمن اطار جمالي يستبعد فيه النص الشعري عن دائرة المألوف، والأخذبه الى فضاء المغايرة في الرؤية وشكل الكتابة. ويأتي كتاب الناقد ياسين النصير (محفة النار)، ليؤكد على ان تجربة رعد فاضل تمتلك فرادتها في النسق الشعري العراقي المعاصر انطلاقا من تحولات النص لديه وديناميته اللولبية،هذا اضافة الى انه مسكون بحالة من التفكير الدائم في الكشف عن الجديد أو المختلف لقناعته الراسخة بأن “كل شاعر لا بد وأن يكون مفكِّراً، بمعنى أن يكون مُنظِّراً يجيد الكلام والكتابة على مفاصل حداثته الشعرية،ليس دفاعاً أو هجوماً بالمعنى الدارج للكلمة،بل إضاءة الأفق الذي يشتغل فيه وتبريره”.

تشير سيرته الابداعية الى انه قد أصدر الكتب الشعرية الاتية:فليتقدم الدهاء إلى المكيدة..شانقبا ايمورو..عندما اشتبك الضوء بالياقوت.. مخطوطة المحنة.. منمنمات.. رعد فاضل واسمي الشخصي.. شذرات حكمة ضالة..  اﻵخر من الكلام..هذا اضافة الى مجموعة مقالات تنظيرية في الكتابة الشعرية.

كما تقديم عدد من الرسائل واﻷطاريح الاكاديمية في الكليات والجامعات العراقية عن تجربته الشعرية منها: رسالة ماجستير:اﻷسلوب الفني عند رعد فاضل/كلية التربية اﻷساس/ جامعة الموصل 2012.. أطروحة دكتوراه:قصيدة النثر عند رعد فاضل/جامعة الموصل/ كلية اﻵداب:قيد الكتابة.

ايضا هناك دراسات نقدية سبق ان صدرت عنه:القصيدة الرائية: قراءة في شعرية رعد فاضل،للناقد د. محمد صابر عبيد،دار تموز-دمشق. سوريا 2011. . رعد فاضل الطالع من الدهشة،دراسات نقدية لنقاد وأدباء وكتاب عراقيين،اعداد وتقديم بيداء حكمت وفارس السردار،دار تموز- دمشق. 2013.

إقرأ أيضا