بوشهر النووية تبدأ نشاطها اليوم.. وطهران تستعرض 30 صاروخا بالستيا يبلغ مداها 2000 كلم

من المقرر أن يبدأ المفاعل النووي الأول في محطة \”بوشهر\” النووية بالعمل يوم الاثنين المقبل وسوف تمدد فترة صلاحية الاستخدام لمدة سنتين، حيث سيعمل خلالها في المحطة النووية الخبراء الروس. وقد تقرر في وقت سابق أن العمل سيجري في المحطة النووية يوم 24 سبتمبر.
وقد بدأ بناء محطة الطاقة النووية في بوشهر عام 1974 من قبل الشركة الألمانية \”كرافت ورك\” وفي شهر أغسطس عام 1992، وقعت الحكومتان الروسية والايرانية اتفاقا بشأن بناء محطات للطاقة النووية، وفي يناير 1995 تم توقيع العقد لاستكمال بناء أول مفاعل نووي في محطة \”بوشهر\”.
من جهة اخرى، عرضت القوات المسلحة الايرانية امس الاحد 30 صاروخا بالستيا من طراز \”سجيل\” و\”قدر\” يبلغ مداهما الفي كيلومتر وذلك اثناء عرضها العسكري السنوي.
وظهرت اثناء العرض العسكري في جنوب العاصمة الايرانية طهران 12 صاروخا من طراز سجيل و18 صاروخا من نوع قدر تستخدم الوقود الصلب. وهي المرة الاولى التي تعرض فيها ايران عددا كهذا من الصواريخ البالستية القادرة نظريا على بلوغ اسرائيل لكن ايضا القواعد العسكرية الاميركية في المنطقة.
وقال الرئيس الايراني حسن روحاني في خطابه اثناء العرض انه \”خلال السنوات المئتين الاخيرة لم تعتد ايران على اي بلد. واليوم ايضا لن تبدأ القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية والنظام اي عدوان في المنطقة، لكنها ستقاوم دوما المعتدين بتصميم وبطريقة ظافرة\”.
وقد جرت تجربة الصاروخ ارض-ارض سجيل للمرة الاولى في تشرين الثاني 2008. وهو مؤلف من طبقتين ومحركين يعملان بالوقود الصلب.
اما صاروخ قدر ارض-ارض الذي يبلغ مداه الفي كلم ايضا فقد تمت تجربته للمرة الاولى في ايلول 2009 . وهو مؤلف كذلك من طبقتين ويعمل بالوقود الصلب.
ويسمح الوقود الصلب بنقل الصواريخ واطلاقها بسرعة.

إقرأ أيضا