(سومو) ترفع سعر النفط لآسيا وتخفضه لأمريكا.. وبي.بي: الرميلة لم يتأثر بقتال (داعش) أو (الهبوط)

رفعت شركة تسويق النفط (سومو) سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى زبائن آسيا لكنها…

رفعت شركة تسويق النفط (سومو) سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى زبائن آسيا لكنها خفضت السعر إلى الولايات المتحدة.

 

وقالت الشركة، أمس الاثنين، إنها رفعت السعر لآسيا في كانون الأول إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مطروحا منه 2.50 دولار للبرميل من المتوسط منقوصا منه 3.15 دولار في شحنات تشرين الثاني.

 

وخفضت الشركة الحكومية سعر البيع إلى زبائن الولايات المتحدة في كانون الأول إلى مؤشر آرجوس مخصوما منه 10 سنتات بعد أن كان السعر لشحنات تشرين الثاني مؤشر آرجوس مضافا إليه 40 سنتا.

 

وكانت التغيرات السعرية التي أجرتها (سومو) مماثلة لتلك التي قامت بها السعودية إذ رفعت الأسعار إلى آسيا وخفضتها إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

 

وقال مايكل تاونشند، رئيس شركة بي.بي في العراق، أمس، إن العمليات في الرميلة، أكبر حقل نفطي عراقي، لم تتأثر بتراجع أسعار النفط والمعارك ضد تنظيم (داعش) الإرهابي.

 

شعار بي. بي (رويترز)
شعار بي. بي (رويترز)

 

وبموجب عقد موقع بين بغداد وشركة بي.بي وشريكها الصيني سي.إن.بي.سي لتطوير حقل الرميلة ستعمل الشركات لزيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا بحلول عام 2024.

 

ويبلغ إنتاج الرميلة في الوقت الحالي نحو 1.3 مليون برميل يوميا.

 

وهوت أسعار النفط من 115 دولارا للبرميل في حزيران إلى نحو 83 دولارا أمس. وسعر التعادل في تقديرات بغداد بحسب احتياجات ميزانيتها للعام الحالي هو 109 دولارات للبرميل، وفقا لما ذكره صندوق النقد الدولي.

 

والعقد مع بي بي هو واحد من سلسلة صفقات مع شركات نفط دولية لزيادة الطاقة الإنتاجية للعراق إلى نحو 8.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2020.

 

وقال تاونشند إن الحكومة لم تؤخر الرسوم المستحقة للشركات العاملة على تطوير الرميلة. وأكد أن “العمل في الرميلة مستمر ولم ننسحب قط خلال العام وواصلنا العمل ولم يتأثر ذلك إلى حد بعيد بالوضع الأمني”، بحسب رويترز.

 

 

إقرأ أيضا