أرامكو السعودية تستأنف توريد شحناتها البترولية لمصر قريبا

  قالت وزارة البترول المصرية أمس الأربعاء إن شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو ستستأنف توريد…

 

قالت وزارة البترول المصرية أمس الأربعاء إن شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر بعد نحو ستة أشهر من توقفها بشكل مفاجئ.

 

وذكر مسؤول بوزارة البترول المصرية لرويترز اليوم أن من المقرر الانتهاء من تحديد الإطار الزمني لاستقبال شحنات أرامكو قريبا جدا.

 

وقالت وزارة البترول في بيان “تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودي توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقا للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو وجاري حاليا تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعا.”

 

 

وقال المسؤول بالوزارة الذي طلب عدم ذكر اسمه لرويترز في اتصال هاتفي “خلال فترة وجيزة جدا سنكون انتهينا من تحديد مواعيد وأماكن استقبال الشحنات من أرامكو.”

 

وحين سئل عما إذا كانت هذه الفترة تعني أسابيع قال المسؤول “لا.. نتحدث عن فترة وجيزة جدا.”

 

كانت السعودية اتفقت في أبريل نيسان من العام الماضي على توريد 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة لمصر شهريا لمدة خمس سنوات لكن الشحنات توقفت في أكتوبر تشرين الأول.

 

ولم تقدم أرامكو أسبابا رسمية لوقف الشحنات.

 

غير أن بيان وزارة البترول المصرية امس، قال إن تعليق الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بأرامكو “في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض في مستوى إنتاجها من البترول وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير.”

 

ورغم أن المسؤولين في الجانبين نفوا وجود أي توترات أو خلافات بين البلدين إلا أنهما اختلفا في عدد من القضايا السياسية.

 

ففي أكتوبر تشرين الأول صوتت مصر لصالح قرار في الأمم المتحدة بشأن سوريا تؤيده روسيا وتعارضه السعودية يستبعد الدعوة إلى وقف قصف حلب. وفي يناير كانون الثاني قضت محكمة مصرية ببطلان توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية تضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة.

 

وقالت ريهام الدسوقي من أرقام كابيتال “هذا أمر إيجابي بشكل عام لكننا نظل حذرين لحين توافر المزيد من التفاصيل بخصوص الوضع الجديد. هناك اجتماعات تجرى بين الجانبين وداخل الحكومة المصرية لبلورة تفاصيل موعد بدء استئناف الإمدادات.”

 

وقال كريم عزت محلل شؤون الطاقة لدى فاروس القابضة متحدثا عن استئناف شحنات المنتجات البترولية “هذه خطوة إيجابية جدا من الناحية السياسية”.

 

وأضاف “ليست المسألة هي الكمية التي تحصل عليها في حد ذاتها، بل إن الاستثمارات والدعم والمساندة السياسية هي الجانب الأهم حقا.”

 

ولجأت مصر إلى السوق الفورية في الأشهر الأخيرة وسعت أيضا لإبرام صفقات لتعويض النقص. ومن المتوقع وصول إمدادات نفط خام من العراق في أواخر مارس آذار في إطار اتفاق لتوريد مليون برميل شهريا.

 

لكن عزت قال إن اتفاق أرامكو الذي يتضمن سعر فائدة منخفضا قدره اثنين بالمئة في السداد على مدى 15 عاما يصعب الحصول على مثيله في ظل تدني أسعار النفط والتقشف.

 

إقرأ أيضا