إعفاء حمد بن جاسم من ثالث منصب في قطر

إعفاء حمد بن جاسم من ثالث منصب في قطر

أعفى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني من موقعه كنائب رئيس جهاز قطر للاستثمار في خطوة أخيرة تنهي دور \"عراب الدبلوماسية\" القطرية السابق المثير للجدل. وكان الشيخ تميم أعفى حمد بن جاسم من منصبيه الحكوميين عندما شكل حكومة جديدة في 26
...

أعفى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني من موقعه كنائب رئيس جهاز قطر للاستثمار في خطوة أخيرة تنهي دور \"عراب الدبلوماسية\" القطرية السابق المثير للجدل.

وكان الشيخ تميم أعفى حمد بن جاسم من منصبيه الحكوميين عندما شكل حكومة جديدة في 26أيار الماضي.

وقرر أمير قطر في مرسوم أصدره، أمس الثلاثاء، إعادة هيكلة الجهاز المذكور وذلك بتعيين أحمد محمد أحمد السيد رئيساً تنفيذياً له. 

وعين الشيخ تميم أخيه الأمير عبدالله بن حمد آل ثاني نائبا لرئيس الجهاز.

والجهاز، وهو صندوق قطر السيادي الذي يرعى الاستثمارات القطرية في الخارج، قد استثمر مليارات الدولارات في العديد من الشركات والعقارات، من شركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات إلى توتال الفرنسية للطاقة إلى بنك باركليز البريطاني وغيرها.

وتتراوح قيمة أصول الجهاز بين 100 و200 مليار دولار. واكتسب صندوق الثروة السيادية الممثل بـ\"هيئة الاستثمار القطرية\"، العديد من الأصول في لندن، بما في ذلك متاجر \"هارودز\" وناطحة السحاب \"شارد\"، إلى جانب حصص في أسواق \"سينسبري\" وسوق لندن للأوراق المالية 

ولا يعرف بعد ما إذا كان حمد بن جاسم بن جبر غادر الدوحة إلى الخارج أم لا، ولكن تقارير كانت قالت انه يقضي المزيد من الوقت للإعداد لحياته المستقبلية كمواطن عادي بعد مغادرته الحكم والعيش في لندن.

ويمتلك الشيخ حمد بن جاسم شبكة علاقات اقتصادية وسياسية مع النخب البريطانية، وكان المخطط لضخ الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة.

وحسب تقرير سابق لصحيفة (التايمز) اللندنية، فقد عزت مصادر سياسية اختياره العاصمة لندن مقرا لحياته الجديدة كـ\"مواطن عادي\" بسبب امتلاكه لأغلى شقة في بريطانيا مطلة على الهايد بارك، فضلا عن حبه الشخصي لأجواء الحياة في بريطانيا.

وتطل الشقة الواقعه في حي نايسبريج الراقي على حدائق هايد بارك وتحتوي على مصعد يرفع السيارة من الطابق الارضي إلى الاعلى، إضافة إلى نفق يريطها بفندق \"مندرين\" القريب منها.

وتصف مصادر غربية الشيخ حمد بن جاسم بـ\"السياسي الذكي\" في ايصال أفكاره بلغة أنكليزية عميقة، على عكس الاوساط العربية التي ترى فيه انه لم يصل إلى مستوى أقرانه بعد أكثر من عقد في وزارة الخارجية القطرية.