الإخوان: تعيين البرادعي رئيسا للوزراء \"باطل\".. وحزب النور: لا يصلح

الإخوان: تعيين البرادعي رئيسا للوزراء \"باطل\".. وحزب النور: لا يصلح

شيع الاسلاميون ومعارضوهم أمس السبت \"شهداءهم\" الذين سقطوا في اشتباكات واعمال عنف اوقعت 37 قتيلا واكثر من الف جريح في 24 ساعة، فيما اعلن عن تولي منسق جبهة الانقاذ الوطني المعارضة محمد البرادعي رئاسة الوزراء خلال المرحلة الانتقالية. وفي استعراض قوة جديد بعد ثلاثة ايام من قيام الجيش بعزل الرئيس محمد
...

شيع الاسلاميون ومعارضوهم أمس السبت \"شهداءهم\" الذين سقطوا في اشتباكات واعمال عنف اوقعت 37 قتيلا واكثر من الف جريح في 24 ساعة، فيما اعلن عن تولي منسق جبهة الانقاذ الوطني المعارضة محمد البرادعي رئاسة الوزراء خلال المرحلة الانتقالية.

وفي استعراض قوة جديد بعد ثلاثة ايام من قيام الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين، ادى الاف من انصار الرئيس المخلوع صلاة الجنازة بعد ظهر أمس السبت في ميدان رابعة العدوية حيث يعتصمون منذ عشرة ايام، على اربعة اسلاميين قتلوا الجمعة في اعمال عنف.

ودعا الامام الى الصلاة على \"شهداء الشرعية\"، الذين وضعوا في نعوش مغطاة بعلم مصر، في حين اخذ العديد من المتظاهرين الاسلاميين يجهشون بالبكاء.

واسفر تبادل اطلاق نار بين انصار الرئيس السابق وجنود امام دار الحرس الجمهوري في مصر الجديدة (شمال شرق القاهرة) الجمعة عن مقتل اربعة متظاهرين اسلاميين، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وفي حي المنيل، جنوب القاهرة، الذي شهد اشتباكات عنيفة ليل الجمعة السبت بين متظاهرين اسلاميين والاهالي، شيعت عصرا جنازة 12 \"شهيدا\" من ابناء الحي، وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط.

وشهدت الجنازة هتافات معادية للجماعة مثل \"لا الله الا الله الاخوان اعداء الله\".

وقال سكان هذا الحي انهم رأوا قناصة اسلاميين يتمركزون على الاسطح. كما اكد اطباء لوكالة فرانس برس انهم عالجوا جرحى بالرصاص تدل اصاباتهم على ان الطلقات جاءت من الاعلى.

من جهة اخرى، اعلنت حركة تمرد في موقعها الرسمي على فيسبوك ان المنسق العام لجبهة الانقاذ الوطني محمد البرادعي سيكون رئيسا لوزراء مصر خلال المرحلة الانتقالية التي سيجري خلالها التحضير لانتخابات رئاسية.

وكانت جبهة الانقاذ، الائتلاف الرئيسي للمعارضة، اعلنت قبيل تظاهرات الثلاثين من حزيران/يونيو الحاشدة انها فوضت البرادعي التحدث باسمها في اي مشاورات بشأن المستقبل السياسي للبلاد.

وقالت اية حسني، عضو اللجنة المركزية لحركة تمرد \"جرى الاتفاق في اجتماع الرئيس المؤقت مع حركة تمرد على ان يتولى الدكتور محمد البرادعي رئاسة الوزراء والسيد احمد جمال الدين وزير الداخلية السابق منصب نائب رئيس الجمهورية للشؤون الامنية والخبير الاقتصادي احمد النجار وزيرا للمالية\".

وقد بدأ رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور في ممارسة مهام عمله صباح أمس السبت حيث استقبل في قصر الاتحادية الرئاسي وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم لمناقشة الوضع الامني، بحسب انباء الشرق الاوسط الرسمية.

كما استقبل عددا من الشخصيات من بينها البرادعي ورئيس حزب مصر القوية عبد المنعم ابو الفتوح وممثلي حركة تمرد، وفق الوكالة.

وارتفعت الأصوات المنددة على منصة ميدان رابعة العضوية بذلك الخبر، وقال الجميع في وقت واحد \"باطل باطل تعيين البرادعي باطل\"، وقال الأمين العام لحزب الحرية والعدالة حسين إبراهيم في بيان رسمي صدر ظهر اليوم، إن الحزب لن يشارك في جلسة الحوار التي دعا إليها \"المستشار منصور رئيس المحكمة الدستورية\"، متجنبا وصفه بالرئيس المؤقت..

وأكد أن الحزب \"لا يعترف بالانقلاب العسكري\"، مشددا على أن \"الرئيس الشرعي لمصر هو الدكتور محمد مرسي\". كما أكد أنه \"سيظل بكافة أعضائه ومناصريه وسط الجموع الغفيرة في الميادين حتى عودة الرئيس إلى مكتبه لممارسة مسؤولياته\".

من جانبه، قال عضو الهيئة العليا لحزب \"النور\" السلفي، عضو مجلس شورى الدعوة السلفية، شريف طه إن \"الدكتور محمد البرادعي لا يصلح لرئاسة الوزارة\"، مؤكداً أن الحزب رفض توليه رئاسة الحكومة في اجتماعهم مع القوات المسلحة والقوى السياسية.

وأضاف طه في تصريحات صحفية مساء أمس، أن قدوم البرادعي رئيسا للوزراء \"يعني إقصاء وإحباطا لدى أبناء التيار الإسلامي\"، مشيرا إلى أن البرادعي له مواقف ضد الإسلاميين، على حد قوله.

وأشار إلى أن هناك مشاكل كثيرة في تصريحات الدكتور محمد البرادعي التي يخاطب بها الشعب المصري والغرب، فهناك اختلافات كبيرة بين ما يعلنه الدكتور باللغة العربية والتي يصرح بها باللغة الإنجليزية، كما أن رؤية الدكتور فيما يخص \"العلمانية\" و\"الشريعة\" تخالف رؤية الحزب بل وعموم الشعب المصري.

وأيدت حركة شباب 6 أبريل، تكليف البرادعي، رئيس حزب الدستور، برئاسة الوزراء، خلال الفترة القادمة.

وقال محمد عادل، عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل، إن \"تكليف البرادعي يأتي انتصارا لثورة 25 يناير، وإن الهدف القادم هو تمكين الثورة وشبابها من مؤسسات الدولة لتطهيرها وتطويرها وتحسين أداء عملها\".

وأضاف عادل أنه علي البرادعي الاهتمام أولا بالملفات الديمقراطية وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق مطالب الثورة الرئيسية \'\'عيش - حرية - عدالة اجتماعية\'\'،  مشيرا إلى أن الملف الأهم الآن هو تحقيق مطلب الحد الأعلى للأجور وفورا اضافة إلى قانون الانتخابات البرلمانية ومباشرة الحقوق السياسية.

وبدت الاجواء متوترة في القاهرة حيث نصبت حواجز في اماكن عدة وظهرت آثار الاشتباكات العنيفة التي استمرت حتى وقت متأخر من الليل.

وذكر صحافي من وكالة فرانس برس ان قوات مكافحة الشغب تنتشر على الكثير من مفارق الطرق والجسور حيث تتمركز شاحنات وعناصر مسلحة.

ورفعت عربات قوات الامن صور رجل مصر القوي الجديد الفريق اول عبد الفتاح السيسي الذي وجه الانذار الى الرئيس الاسلامي محمد مرسي قبل ازاحته.

ويبدو التوتر واضحا في محيط جامعة القاهرة، على الضفة الغربية لنهر النيل، حيث اقام الاخوان المسلمون المحتشدون في المكان حواجز ورفعوا صور مرسي امام قوات الامن.

في المقابل يسيطر معارضو مرسي المسلحون بعصي على مداخل ميدان التحرير ويقومون بتفتيش السيارات الخاصة والحافلات.

لكن في الميدان نفسه يسود الهدوء وينتشر بضع مئات من الاشخاص امضوا ليلتهم في خيام نصبت في المكان.

ودعت جماعة الاخوان في مصر انصارها الى مواصلة التحركات الاحتجاجية على عزل الرئيس المنتمي للجماعة غداة يوم احتجاجي شهد اعمال عنف اوقعت حوالى ثلاثين قتيلا واكثر من الف جريح.

من جهة اخرى، قرر النائب العام المصري عبد المجيد محمود اخلاء سبيل رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني ورشاد البيومي نائب المرشد العام لجماعة الاخوان على ذمة التحقيقات الجارية معهم بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

واوضحت الوكالة انه تقرر اخلاء سبيلهما \"بضمان محل إقامتهما\".

كما اخلت السلطات سبيل الناشط السياسي احمد دومة بعد صدور قرار قضائي يقضي باطلاق سراحه بدون ضمان على ذمة القضية المتهم فيها و10 نشطاء اخرين بالتحريض على العنف والتعدي على جماعة الاخوان والشرطة حسب مصادر قضائية وامنية.

وتتعلق وقائع هذه القضية باشتباكات جمعة \"رد الكرامة\" التي حدثت امام مقر مكتب ارشاد جماعة الاخوان المسلمين في حي المقطم (جنوب القاهرة) في اذار/مارس الماضي وسقط خلالها اكثر من 160 مصابا بحسب متحدث لوزارة الصحة المصرية.

ويعد دومة من ابرز النشطاء السياسيين الذين عارضوا حكم الرئيس السابق. وقد دأب على الظهور في وسائل الاعلام الخاصة موجها انتقادات لاذعة لمرسي وجماعته.