ذي قار تتهم واسط بـ"التجاوز" على حصتها المائية مجدداً "بعلم" وزارة الموارد

ذي قار تتهم واسط بـ"التجاوز" على حصتها المائية مجدداً "بعلم" وزارة الموارد

بغداد - العالم الجديد

اتهم النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، الأحد، بـ"التجاوز" على حصتها المائية مجدداً "بعلم" وزارة الموارد المائية، محذراً من انخفاض مناسيب المياه في الأهوار.                 وقال الدخيلي في بيان تل
...

اتهم النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، الأحد، بـ"التجاوز" على حصتها المائية مجدداً "بعلم" وزارة الموارد المائية، محذراً من انخفاض مناسيب المياه في الأهوار.

               

وقال الدخيلي في بيان تلقت "العالم الجديد" نسخة منه، إن "محافظة واسط عادت مجدداً لاتباع سياسة التجاوز على حصة ذي قار المائية، وبعلم وزارة الموارد المائية دون أن يطرأ أي تعديل لغاية الان من خلال التحكم ببوابات سدة الكوت".

 

وأضاف الدخيلي، أن "تصريف نهر الغراف بلغ نحو (150م3 / ثا) وبلغ قابلة للانخفاض إذا ما استمرت تجاوزات واسط والاستهلاك العالي لمحافظة المثنى مما يؤثر بشكل كبير على الحصص المائية المقررة لذي قار".

 

وأبدى الدخيلي، "مخاوفه من تصريف النواظم الذيلية المطلقة للاهوار والمقدّرة بـ(60 م3 / ثا)"، مرجحاً أن "تنخفض المناسيب أكثر من ذلك للأيام المقبلة ما لم يتم تدارك الموقف بالسرعة الممكنة".

 

وكانت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب الخزرجي اعتبرت، الجمعة (24 تشرين الثاني 2017)، أن محافظة ذي قار تتعرض لـ"كارثة" بسبب أزمة شح المياه التي تمر بها المحافظة، داعية رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل شخصيا لإنهاء الأزمة.

أخبار ذات صلة