مصادر: تدخلات عرقلت أوامر الخارجية باعادة سفراء الى بغداد

على الرغم من إصدار وزارة الخارجية العراقية في تشرين الثاني اكتوبر الماضي، أوامر وزارية نصت…

على الرغم من إصدار وزارة الخارجية العراقية في تشرين الثاني اكتوبر الماضي، أوامر وزارية نصت على إعادة مجموعة من السفراء العراقيين الى بغداد في موعد أقصاه 20 كانون الأول ديسمبر الماضي، الا أن الوزارة، ولأسباب لم يعلن عنها، تراجعت عن الأمر وقررت التمديد لبعض السفراء لفترات إضافية.

 

وكشفت مصادر دبلوماسية خاصة لـ”العالم الجديد”، أن “أوامر الوزارة كانت تنص على عودة بعض السفراء الى المركز إثر تعرضهم الى الانتقاد لأسباب مختلفة، حتى أن بعض الأوامر الوزارية نصت على إحالة سفراء على التقاعد مطلع العام 2018”.

وأوضحت المصادر أن “من بين السفراء المشمولين بالعودة، السفير العراقي في بلجيكا جواد كاظم الهنداوي، والسفير العراقي في البرتغال سعد محمد رضا، والسفير العراقي في فنلندا مثيل ضايف مجيد السبتي والسفير العراقي في تونس جابر حبيب جابر، وأسماء أخرى”.

وبينت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، ان “تدخلات جرت وراء الكواليس من قبل بعض المسؤولين النافذين في وزارة الخارجية لعرقلة تنفيذ تلك الأوامر الوزارية، بهدف تمديد العمل لبعض الأسماء ولفترة أطول”.

يأتي ذلك بالتزامن مع انعقاد المؤتمر السنوي السادس لسفراء العراق في الخارج، والذي جرى يوم الجمعة الماضي، بحضور رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، إضافة الى شخصيات سياسية ورسمية اخرى.

إقرأ أيضا