بالفيديو والصور.. البصرة تجدد تظاهراتها وسط انقسام شيعي حاد

فيما تستعر الجبهة السياسية بين الكتلتين الشيعيتين على تشكيل الحكومة القادمة، والتي دخلت منعطفا جديدا…

فيما تستعر الجبهة السياسية بين الكتلتين الشيعيتين على تشكيل الحكومة القادمة، والتي دخلت منعطفا جديدا أمس الخميس، باصدار رئيس الوزراء حيدر العبادي قرارا باعفاء رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض من منصبه والمناصب الحكومية كافة على خلفية الانشقاق عن ائتلاف “النصر” الذي يتزعمه، تتجدد تظاهرات البصرة بعد هدوء نسبي.

فقد شهدت الساعات الأخيرة من مساء أمس، وفجر اليوم الجمعة، تظاهرات رافقتها هتافات وإحراق لصورة كبيرة لرئيس اللجنة الحكومية للنظر بمطالب اهل البصرة وزير النفط جبار اللعيبي، فيما وثق مقطع فيديو إطلاق نار قيل ان مصدره القوات الامنية لتفريق المتظاهرين. ولم تتأكد “العالم الجديد” من صحة الادعاء.

واندلعت تظاهرات في البصرة مطلع تموز يوليو الماضي، وانتشرت سريعا في تسع محافظات اخرى بشكل تدريجي، رافقها سقوط أكثر من 14 قتيلا و743 مصابا من المواطنين و838 معتقلا، فضلا عن 470 مصابا من القوات الامنية.

وكان بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قد برر أمس الخميس، القرار بـ”النظر لانخراط السيد فالح الفياض بمزاولة العمل السياسي والحزبي ورغبته في التصدي للشؤون السياسية، وهذا ما يتعارض مع المهام الأمنية الحساسة التي يتولاها”.

وكانت مصادر سياسية أشارت مطلع اب اغسطس الجاري، الى انسحاب الفياض من ائتلاف “النصر” ومعه نحو 20 نائبا.

في الفيديو ادناه متظاهرون بقومون بتمزيق صورة لجبار اللعيبي:

وفي المقطع التالي سماع اطلاقات نارية:

وفي المقطع التالي تظاهرات تلوح بالتصعيد:

وفي منطقة الهوير (عز الدين سليم) التي شهدت أحداثا دموية قبل اسابيع تجددت التظاهرات السلمية المطالبة بتحسين الخدمات، وحصلت “العالم الجديد” على صور توثق تلك التظاهرات:

ImageImage

إقرأ أيضا