انتشار أميركي جديد في الموصل.. وخبير عسكري يستبعد المواجهة

كشف مصدر عسكري، عن انتشار جديد للقوات الأمريكية في مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها صباح…

كشف مصدر عسكري، عن انتشار جديد للقوات الأمريكية في مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها صباح اليوم الاثنين، رافقتها قوات عراقية مكلفة بحماية المدينة، في حين، استبعد خبير عسكري حصول مواجهة عسكرية مع الفصائل العراقية، مقللا من شأن التصريحات القوية لوزير الخارجية الاميركي مايكل بومبيو.

وقال المصدر في حديث لـ”العالم الجديد” اليوم، إن “القوات العراقية في الموصل فوجئت صباح اليوم، بقرار مرافقة القوات الأمريكية الى مقرات عسكرية عدة”، نافيا علمه بـ”أي تفاصيل أخرى”.

وكانت وسائل إعلام عراقية وعربية، نقلت عن مصدر محلي، خبر دخول قوات أمريكية إضافية، إلى محافظة نينوى، وبدأت بالحلول محل قوات من الحشد الشعبي ووزارة الداخلية، بينما نفت وزارة الدفاع هذه الأنباء التي تحدثت عن انتشار قوات أمريكية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال البلاد.

الى ذلك، قال الخبير العسكري المعروف الفرق المتقاعد وفيق السامرائي، على صفحته الشخصية بالفيسبوك، إن “قوة الأمريكان في حرب القاعدة بلغت 170 ألف عسكري، قاتل معهم مئات آلاف العراقيين، أما الآن فلا تبلغ قوتهم وفق أعلى تقدير سوى 8 الاف، فيما لن يقاتل معهم أحد”.

واستبعد السامرائي إمكانية حصول صدام عسكري مع الفصائل المسلحة، لأن الأميركيين ليسوا في وضع يشجعهم على تجربة قوتهم مع الفصائل، خصوصا وأن الأخيرة ملتزمة بضبط الأعصاب في حال استفزازها، في ظل استبعاد احتمال أية مواجهة أميركية إيرانية في العراق، عازيا استخدام اللهجة القوية لوزير الخارجية الأميركية (بومبيو)، الى الطابع النفسي والدعائي واستعراض العضلات لا أكثر، فيما تقابلها مناورات وضبط إيراني.

إقرأ أيضا