بالفيديو: الديوانية تحتفل باطلاق سراح نشطائها.. وتتسبب بحرب تغريدات بين الكاظمي وعلاوي

في اليومين الماضيين عادت مدينة الديوانية الى الواجهة مجددا، بعد تكرار مشاهد العنف والاعتقال والتظاهرات،…

في اليومين الماضيين عادت مدينة الديوانية الى الواجهة مجددا، بعد تكرار مشاهد العنف والاعتقال والتظاهرات، ورغم أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حاول التخفيف من حدة الأزمة بعد تقديمه الشكر أمس الأول الاثنين، لمجلس القضاء الأعلى، بعد إطلاق سراح المتظاهرين، إلا أن سلفه رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي انتقد بشدة استخدام الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين وذلك بعد تجمع لعدد منهم أمام مقر الامن الوطني في المدينة.

وأفاد مصدر بين المتظاهرين رفض الكشف عن هويته في حديث لـ”العالم الجديد” أن “المتظاهرين وسط ساحة الاعتصام في الديوانية خرجوا محتفلين باطلاق سراح مجموعة منهم كانت قد اعتقلت بعد تظاهرات أمس الأول الاثنين (18 ايار مايو الحالي).

ومن بين المطلق سراحهم بحسب نشطاء كل من الناشط المحامي مصطفى جبر والناشط والمحامي حسن المياحي والمتظاهر مرتضى نعيم والمتظاهر كاظم، بعد اعتقالهم من قبل قوات الامن.

وأصدر قاضي خفر محكمة الديوانية قرارا باطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين بكفالة مالية بحق المتظاهرين الذي تم اعتقالهم أمس.

وكان الكاظمي قد قال في تغريدة بموقع تويتر الاثنين الماضي “أشكرُ مجلس القضاء الأعلى الموقر، على استجابته الفورية لإطلاق سراح محامين من مدينة الديوانية وعددٍ آخر من متظاهري الكوت اعتقلوا اليوم”.

وتابع “أجدّدُ التأكيد على أن حق التظاهر السلمي مكفول دستورياً، وعلى التزام القوات الامنية والمتظاهرين بحماية التظاهرات، والأملاك العامة والخاصة”.

لكن رئيس الوزراء الأسبق وزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي انتقد حكومة الكاظمي بشدة، بعد مهاجمة المتظاهرين بالرصاص الحي في محافظة الديوانية.

وقال علاوي في تغريدة على “تويتر”: “قوبل المحتجون السلميون مرةً اخرى بالرصاص الحي، هل عجزت قوى السلطة عن ايجاد وسيلة اخرى للحوار معهم غير لغة الرصاص، ولم يحاسب مرتكبوها في الديوانية!!”.

وأضاف “نجدد ما قلناه، لا حل الا باحتواء المتظاهرين وتلبية مطالبهم المشروعة ومنها محكمة خاصة علنية للمرتكبين وحماتهم”.

وقد فرقت قوات الأمن في محافظة الديوانية أمس، متظاهرين بالرصاص الحي، بعد تجمعهم أمام مقر الامن الوطني في المحافظة، بحسب مصدر أمني.

يذكر أن القوات الأمنية وأثناء تفريق التظاهرة بالقرب من مقر الأمن الوطني في الديوانية، أصابت بعض المتظاهرين.

ونشر نشطاء مقطعاً مصوراً يظهر المتظاهرين وهم يتفرقون وسط سماع دوي الرصاص.

وكان العشرات من المتظاهرين يعتصمون أمام مقر الأمن الوطني للمطالبة بإطلاق سراح 4 ناشطين اعتقلوا في وقت سابق الاثنين بتهمة التخريب والتحريض على العنف.

إقرأ أيضا