العراق يخفض انتاجه النفطي مجددا الى 1.2 مليون برميل يوميا

أعلن العراق عن تخفيض جديد بإنتاجه النفطي، يضاف للتخفيض السابق ليصل الإجمالي الى مليون و250…

أعلن العراق عن تخفيض جديد بإنتاجه النفطي، يضاف للتخفيض السابق ليصل الإجمالي الى مليون و250 الف برميل، وذلك سعيا لتحقيق الالتزام باتفاق اوبك بلس بشكل تام.

وجاء الاعلان في بيان صحفي مشترك، بين وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار ووزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، وجاء فيه “ﺟﺮى اتصال هاتفي بين وزير النفط العراقي إﺣﺴﺎن  ﻋﺒﺪ  الجبار ووزير الطاقة السعودي ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰيز ﺑﻦ  ﺳﻠﻤﺎن بحث اخر ﺗﻄﻮرات اﻷﺳﻮاق اﻟﺒترولية والتعافي المستمر في الطلب العالمي على البرتول، واﻟﺘﻘﺪ م اﻟﺬي ﺗﺤﻘﻖ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺗﻄﺒﻴﻖ اتفاق أوبك بلس”.

وتابع البيان الذي تلقت “العالم الجديد” نسخة منه “في نهاية الاتصال أكدا الوزيران التزام المملكة السعودية وجمهورية العراقي اﻟﺘﺎم ﺑﺎﺗﻔﺎﻗﻴﺔ أوبك ﺑﻠﺲ، مع تأكيد الوزير إﺣﺴﺎن عبد الجبار على التزام اﻟﻌﺮاق اﻟﺜﺎﺑﺖ ﺑﺎﺗﻔﺎق  أوبك ﺑﻠﺲ، وأن اﻟﻌﺮاق ﺳﻴﺼﻞ التزام بالاتفاق نسبته 100% مع بداية شهر اب اغسطس الحالي”.

ولفت الوزير بحسب البيان المشترك ان “العراق سيضيف تخفضيا جديدا من إنتاجه بمقدار 400 ألف بريمل يوميا، في شهري اب وأيلول للتعويض عن الانتاج الزائد في شهور ايار وحزيران وتموز”.

واوضح الوزير ان “هذا التخفيض يضاف الى الخفض الذي بلغ 850 ألف برميل يوميا، الذي التزم به العراق في شهري اب وايلول، بموجب اتفاقة أوبك بلس الحالية، وﺳﻴﺼﻞ  إﺟﻤﺎلي الخفض في انتاج العراق بشهري اب وايلول الى مليون و250 ألف برميل يوميا، وسيمكن تعديل نسب الخفض بعد ان تنشر المصادر الثانوية الستة ارقام الانتاج التي تتوصل اليها.

واشار البيان الى انه “في ختام الاتصال، شكر الوزير عبد العزيز بن سلمان، الوزير احسان عبد الجبار ﻟﺴﻌﻴﮫ ﻟﺘعزيز التزام العراق باتفاق اوبك بلس”.

وبين ان “الوزيرين أكدا على ان ما تبذله الدول المشاركة في اتفاق اوبك من جهود باتجاه الالتزام بنسب خفض الانتاج، وﻛﺬﻟﻚ نسب خفض الانتاج اﻹﺿﺎﻓﻴﺔ في إﻃﺎر ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻌﻮيض، ﺳتعزز اﺳﺘﻘﺮار أﺳﻮاق اﻟﺒترول العالمية وتعجل بتحقيق توازنها وترسل اشارات ايجابية للاسواق”.

وبلغ متوسط صادرات العراق في أول 20 يوما من تموز (يوليو)  2.70 مليون برميل يوميا، وذلك دون تغيير عن الأرقام الرسمية لشهر حزيران للصادرات من جنوب العراق.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك بلس، على الشروع في تخفيضات قياسية للإمدادات في مايو أيار لتعزيز أسعار النفط المتضررة بفعل أزمة فيروس كورونا. ويخفض العراق الإنتاج بواقع 1.06 مليون برميل يوميا بموجب الاتفاق.

 وتشير بيانات تموز 2020 إلى أن العراق ما زال بعيدا بعض الشيء عن الوفاء بتعهداته ويصدر بما يفوق كثيرا ما يشير إليه برنامج تحميل لشهر يونيو تموز. وأبلغ العراق أوبك بلس بأنه سيعوض إنتاجه الزائد في أيار وحزيران عبر القيام بخفض أكبر في شهور لاحقة. وحقق العراق نحو 88 بالمئة من تخفيضات الإنتاج التي تعهد بها في حزيران 2020. وكان من المتوقع ان يتخفض معدل التزامه بالاتفاق الى 65 بالمائة، في حال استقرار الصادرات.

إقرأ أيضا