لأول مرة منذ انتشار كورونا.. الصحة تحجب عدد الاصابات اليومي واعلاميون دعوا لمقاطعتها

لأول مرة منذ انتشار كورونا.. الصحة تحجب عدد الاصابات اليومي واعلاميون دعوا لمقاطعتها

بغداد – العالم الجديد

ألغت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء، كشف عدد الاصابات الجديدة بفايروس كورونا، في الموقف الوبائي اليومي، وفيما بين وكيل الوزارة ان الالية الجديدة "هي الافضل"، دعا بعض الاعلاميين الى مقاطعة نشر الموقف بشكله الحالي.   إذ تأخرت وزارة الصحة اليوم في اعلان الموقف، متجاوزة موعده المعتاد
...

ألغت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء، كشف عدد الاصابات الجديدة بفايروس كورونا، في الموقف الوبائي اليومي، وفيما بين وكيل الوزارة ان الالية الجديدة "هي الافضل"، دعا بعض الاعلاميين الى مقاطعة نشر الموقف بشكله الحالي.

 

إذ تأخرت وزارة الصحة اليوم في اعلان الموقف، متجاوزة موعده المعتاد وهو ظهيرة او مساء كل يوم، اذ نشرت عند الساعة الثامنة مساء صورة تتضمن الاعداد الاجمالية للمتعافين من الاصابة والعدد الاجمالي للمصابين في العراق، دون ذكر عدد الاصابات الجديدة كما جرت العادة.

 

هذا الموقف أثار ردود افعال غاضبة من قبل الصحفيين والاعلاميين، مطالبين الوزارة بالتراجع عن هذه الخطوة ومصارحة المواطنين حول عدد الاصابات بشكل واضح وعدم الالتفاف على الحقائق.

 

وعقب اللغط الذي أثير، أوضح وكيل وزير الصحة حازم الجميلي في تصريح صحفي تلقته "العالم الجديد"، ان "الوزارة اتخذت آلية جديدة في عرض الموقف الوبائي عبر عرض العدد الكلي للإصابات والوفيات وحالات الشفاء، وذلك بعد دراسة لإنها الطريقة الأفضل للتعبير عن الموقف الوبائي".

 

ويبين "سنستمر بهذه الطريقة لانها أفضل في دراسة الموقف الوبائي، وقد شخصنا منذ أشهر عدم التزام واضح من قبل المواطنين باجراءات الوقاية".

 

ويأتي قرار وزارة الصحة، في وقت ما زالت كل بلدان العالم تعلن بشكل يومي عن عدد الاصابات الجديدة، اضافة الى وجود عدادات تعمل بالساعات لتسجيل الزيادات الحاصلة، رغم ارتفاعها الى ارقام هائلة.

 

وقد تجاوز عدد الاصابات بالفايروس في العالم 23 مليونا مع 800 الف حالة وفاة وشفاء اكثر من 15 مليون اخرين.

 

وبهذا الصدد اعلن ملتقى الاعلاميين العراقيين في بيان صحفي تابعته "العالم الجديد" إن "وزارة الصحة والبيئة نشرت الموقف الوبائي، لهذا اليوم الاثنين (24 آب 2020)، بهذه الطريقة المختصرة وغير الواضحة، لذلك فان ملتقى الاعلاميين العراقيين يدعو وسائل الإعلام كافة توخي الدقة في نشر أخبار إحصائية عن فيروس كورونا، كما يدعو الملتقى وزارة الصحة الى الرجوع عن هذا القرار ونشر الموقف اليومي التفصيلي كما هو الحال في الأيام الماضية".

 

ويبين ان "السبب الذي يدعونا لذلك، وبعد تأخر الوزارة في إعلان الموقف اليوم، نشر البعض موقف خاطئ".

أخبار ذات صلة