نيجريا تفاوض متمردين إسلاميين لوقف إطلاق النار

اكد وزير نيجيري مكلف التفاوض مع حركة بوكو حرام، أمس الاربعاء، انه بدأ مفاوضات مع المتمردين الاسلاميين بشان وقف لاطلاق النار.

 وصرح كبير تنيمو توراكي، وزير الشؤون الخاصة والعضو في الهيئة التي عينها الرئيس غودلاك جوناثان لدرس فكرة ارساء هدنة مع الحركة المتطرفة، للصحافيين بانه يجري مفاوضات مع اعضاء محل ثقة في بوكو حرام يتمتعون ونالوا موافقة زعيمهم ابو بكر شيكاو.

وقال اثر اجتماع لمجلس الوزراء في ابوجا \”لقد تحدثنا الى الاشخاص المناسبين\”.

وكان توراكي اعلن الاثنين في مقابلة اذاعية ان بوكو حرام \”وافقت على التخلي عن السلاح\”. واضاف الاربعاء ان الجانبين \”لا يزالان يعملان على اطار\” لوقف اطلاق النار.   من جهته، قال مسؤول في بوكو حرام يدعى محمد مروان لاذاعة فرنسا الدولية ان الوزير النيجيري \”يتفاوض معنا باكبر قدر من الشفافية وباذن من الامام ابو بكر شيكاو (…) لقد تاكدنا\” من ذلك.

واضاف مروان ان بوكو حرام \”تطلب الصفح من المجتمع عن الاشخاص الذين قتلوا\”. لكن ابو بكر صديق محمد الاستاذ الجامعي في شمال البلاد والمتخصص في شؤون بوكو حرام ابدى شكوكه في التوصل الى وقف لاطلاق النار، وقال \”لا اعلم الجهة التي يتفاوضون معها (…) عليهم ان يثبتوا ان محاوريهم يمثلون شيكاو فعليا\”. وياتي اعلان هذه المفاوضات مع بدء شهر رمضان واثر مجزرة في مدرسة بشمال شرق البلاد ذهب ضحيتها 42 شخصا بايدي عناصر مفترضين في بوكو حرام.

إقرأ أيضا