ماذا بحث السيناتور الأمريكي غراهام مع الرئاسات الثلاث في العراق؟

ماذا بحث السيناتور الأمريكي غراهام مع الرئاسات الثلاث في العراق؟

بغداد – العالم الجديد

بحثت الرئاسات الثلاث، اليوم الاثنين، مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ليندسي غراهام، التعاون الأمني ودعم القوات العراقية.   وقد التقى غراهام، الذي وصل بغداد اليوم الاثنين، في بداية جولته رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووفقا لبيان صدر عن المكتب الاعلامي للاخير، فان الكاظمي "أعرب خل
...

بحثت الرئاسات الثلاث، اليوم الاثنين، مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ليندسي غراهام، التعاون الأمني ودعم القوات العراقية.

 

وقد التقى غراهام، الذي وصل بغداد اليوم الاثنين، في بداية جولته رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووفقا لبيان صدر عن المكتب الاعلامي للاخير، فان الكاظمي "أعرب خلال اللقاء عن ترحيبه بالوفد وتطلعه إلى تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية، والثقافية، والتعليمية، وبما يصبّ في مصلحة الشعبين العراقي والأمريكي".

 

وأضاف، أنه "شهد اللقاء بحث المرحلة الجديدة من التعاون الأمني في مجال المشورة وبناء القدرات للقوات الأمنية العراقية بعد انتهاء الدور القتالي للقوات الأمريكية، فضلاً عن مناقشة الوضع الأقليمي عموماً والوضع في سوريا على وجه الخصوص، وما يمكن أن يُسهم به العراق في تحقيق الاستقرار الإقليمي في ضوء دوره المتصاعد بهذا المجال".

 

من جانبه، أكد السيناتور غراهام، بحسب البيان، الالتزام غير المحدود بتقديم المساعدة طويلة الأمد للعراق، وتمكينه من تحقيق أولوياته الأمنية، والاقتصادية، والاجتماعية، وأوضح أن "الولايات المتحدة تتطلع إلى أن يكون العراق لاعباً رئيساً في الشرق الأوسط، مرتكزاً على ديمقراطيته القوية وإصلاحاته الاقتصادية كعامل داعم للاستقرار الاقليمي والدولي".

 

كما التقى غراهام، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ووفقا للبيان فأن اللقاء تناول تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية، والتعاون الأمني من خلال دعم القوات العراقية في مواجهة تحديات الإرهاب، ومناقشة موضوع النازحين من النساء والأطفال والوضع الإنساني في مخيم الهول".

 

وأضاف، أن "اللقاء بحث تطورات الوضع الإقليمي، ودور العراق المتنامي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلاً عن عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

 

من جانبه، أكد السيناتور ليندسي غراهام، بحسب البيان، التزامَ بلاده بدعم العراق في المجالات كافة؛ من أجل تحقيق أمنه واستقراره، مشيراً إلى أهمية الدور الفاعل للعراق في تخفيف توترات المنطقة".

 

كما التقى أيضا رئيس الجمهورية برهم صالح، ووفقا للبيان فان صالح، استقبل السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وفقاً للتفاهمات والمصالح المشتركة، حيث تم تأكيد أهمية مواصلة العمل والتنسيق لمكافحة الإرهاب واستئصال جذوره في كل المنطقة، والتعاون في مواجهة التقلبات الاقتصادية ومكافحة آفة الفساد المالي والإداري والمساعدة لاسترداد الأموال العراقية المهربة إلى الخارج، إلى جانب التعاون في مجابهة ظاهرة التغيّر المناخي وحماية البيئة".

 

وأكّد صالح بحسب البيان، "أهمية تخفيف حدة توترات المنطقة ونزع فتيل الأزمات عبر الحوار وإنهاء الملاذات الإرهابية"، لافتاً إلى "أهمية العراق في المنطقة باعتباره محوراً أساسياً لأمن واستقرار كل المنطقة".

من جانبه، أكد السيناتور ليندسي غراهام، "التزام الولايات المتحدة بدعم أمن واستقرار العراق، وإقامة علاقات وثيقة بمختلف المجالات"، مشيراً إلى "أهمية العراق في المنطقة ودوره الفاعل في إرساء الأمن والاستقرار".

 

أخبار ذات صلة