تعطيل الدوام الرسمي في عموم العراق

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مساء أمس الاثنين، تعطيل الدوام الرسمي لليوم الثلاثاء، بعد الفوضى…

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مساء أمس الاثنين، تعطيل الدوام الرسمي لليوم الثلاثاء، بعد الفوضى التي شهدتها البلاد، والاشتباكات بين أنصار التيار الصدري والإطار التنسيقي، ما أدى إلى مقتل 12 وإصابة عشرات آخرين.

وذكرت الأمانة العامة في بيان رسمي، تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، أن “رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وجه بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الثلاثاء، لاستمرار فرض حظر التجوال”.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن فرض حظر شامل على التجوال في العاصمة بغداد.

ولقي نحو 12 عراقيا، حتفهم في بغداد أمس، بحسب مصادر طبية لوكالة “فرانس برس”، بعد أن دفع قرار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الانسحاب من الحياة السياسية أنصاره لاقتحام مجمع حكومي ضخم في بغداد وأدى إلى اندلاع اشتباكات مع جماعات شيعية منافسة.

وهاجم شبان موالون للصدر مقر الحكومة في المنطقة الخضراء الآمنة ببغداد، التي كانت في السابق قصرا لصدام حسين ونزلوا إلى الشوارع خارج المنطقة حيث اشتبكوا مع أنصار جماعات مدعومة من طهران.

وكان حسن العذاري، القيادي في التيار الصدري، قد كشف أمس الإثنين، أن زعيم التيار مقتدى الصدر، أعلن الدخول في “إضراب عن الطعام”، في خطوة احتجاجية على العنف الذي شهدته المنطقة الخضراء في بغداد.
وقال شهود من رويترز إنه مع تردد دوي إطلاق النار في العاصمة شوهد بعض الناس يطلقون نيران بنادقهم على صفوف أنصار الصدر بينما أطلق آخرون النار في الهواء في بلد يعج بالسلاح بعد صراع واضطرابات على مدى سنوات. كما تبادل أنصار جماعات متنافسة الرشق بالحجارة.

إقرأ أيضا