نزوح 1200 عائلة من أهوار البلاد بسبب جفاف هو الأقسى منذ 9 عقود

كشفت مديرية الزراعة بمحافظة ذي قار، عن نزوح نحو 1200 عائلة من مناطق أهوار ومناطق…

كشفت مديرية الزراعة بمحافظة ذي قار، عن نزوح نحو 1200 عائلة من مناطق أهوار ومناطق زراعية في محافظة ذي قار في جنوب العراق على مدى ستة أشهر، بسبب الجفاف ونقص المياه.

وقال مدير الدائرة صالح هادي، إن “ما يقارب 1200 عائلة من مربي الجواميس والمزارعين من مناطق الأهوار ومناطق أخرى في المحافظة نزحت من مناطقها “بسبب شح المياه والجفاف” وذلك “بحثا عن مصادر عمل وعيش”، مضيفا أن 2053 جاموسا نفق نتيجة الجفاف.

وأضاف لوكالة “فرانس برس”، أن “هذه الهجرة بدأت منذ شهر نيسان أبريل (الماضي)، لا سيما من أهوار الجبايش و قرية المنار في أهوار الحمّار وأهوار أم الودع ومناطق السيد دخيل والإصلاح والطار الزراعية التي يعتمد سكانها على الزارعة وتربية الجواميس خصوصا”.

وتابع أن “نصف العائلات المذكورة توزعت بين مناطق أخرى تقع شمال مدينة الناصرية للسكن على شواطئ الأنهار”. أما عائلات أخرى فتوجهت نحو مناطق زراعية في محافظات أخرى تتوفر فيها مياه مثل بابل وكربلاء والكوت والبصرة وبغداد.

وكان مستشار وزارة الموارد المائية قال لوكالة الأنباء العراقية في أيلول سبتمبر الماضي، أن “السنة الحالية من أقسى سنوات الجفاف التي مرت على العراق منذ عام 1930″، أي منذ 92 عاما.

وأرجع ذلك إلى “النقص في كميات الأمطار الساقطة لسنوات متكررة منذ عام 2020 وحتى الآن”، إضافة إلى انخفاض “الواردات التي تأتي من دول الجوار إذ تعد من أسباب النقص الحاد في التخزين المائي”.

إقرأ أيضا