سرقة القرن.. توقيف متهم رئيسي قبل فراره بطائرة خاصة

أوقفت القوات الأمنية، مساء أمس الاثنين، في مطار بغداد رجل الأعمال المتهم بالتورط في قضية…

أوقفت القوات الأمنية، مساء أمس الاثنين، في مطار بغداد رجل الأعمال المتهم بالتورط في قضية “سرقة” 2,5 مليار دولار من أموال الضرائب فيما كان يحاول مغادرة البلاد.

وأعلن وزير الداخلية، عثمان الغانمي، أمس، توجيه قوة خاصة بإلقاء القبض على المتهم  نور زهير جاسم، بمطار بغداد قبل محاولة الهرب.

وقال الغانمي: “العراق أمانة في أعناقنا ولن نسمح بسرقة أمواله أو التهاون في أي شيء يمس أمنه، وعليه وجهنا قوة خاصة من أبطال وزارة الداخلية بإلقاء القبض على (نور زهير جاسم) في مطار بغداد الدولي أثناء محاولته المغادرة خارج البلاد بطائرة خاصة”، وفقا لبيان تلقته “العالم الجديد”.

وجاء الاعتقال بعد نشر النائب مصطفى سند، معلومات تفيد بتواجد نور المظفر، في صالة مطار بغداد الدولي، استعدادا لهربه عبر طائرة متجهة إلى مطار اسطنبول في تركيا.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، ترصد لحظة توقيف المتهم والمعروف أيضا باسم “نور المظفر”، في مطار بغداد، قبل محاولة الهروب خارج البلاد.

قضية فساد كبرى

في بيان الاثنين، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، تنفيذ مذكرة إلقاء القبض الصادرة بحق المتهم الرئيس في قضية الأمانات الضريبية المودعة في فروع مصرف الرافدين.

جاء ذلك بعد إصدار القضاء العراقي أوامر “قبض ومنع سفر أصدرها بحق متهمين في قضية الأمانات الضريبية”، ومنهم المتهم نور زهير جاسم.

وسبق أن استمع القضاء إلى إفادات عدد من المسؤولين في هيئة الضرائب بشأن هذه القضية، كما أصدر مذكرات توقيف بحق مالكي الشركات المتهمة بسحب الأموال، وفقا لـ”فرانس برس“.

ونفذت هيئة النزاهة الاتحادية العملية وفق مذكرة قضائية صادرة عن محكمة استئناف بغداد الكرخ (محكمة الكرخ الثانية)، بحق المدير المفوض لشركة (المبدعون) للخدمات النفطية المحدودة أحد المتهمين في قضية مبالغ الأمانات الضريبية المودعة في فروع مصرف الرافدين”، وفقا لبيان للهيئة نشرته وكالة الأنباء العراقية “واع“.

وكشف كتاب رسمي صادر عن هيئة الضرائب أن مبلغ 2,5 مليار دولار، جرى سحبه بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022 من مصرف الرافدين الحكومي، عبر 247 صكاً مالياً، حرّر إلى خمس شركات، قامت بصرفها نقدا مباشرة، وفقا لـ”فرانس برس“.

وتمت عملية التوقيف استنادا لأحكام المادة (444/11) من قانون العقوبات، وبإشراف وتنسيق وتعاون مع الجهات القضائية ووزارة الداخلية الممثلة في قسم إقامة وجوازات مطار بغداد الدولي، وذلك أثناء محاولة المتهم الهرب خارج العراق”، وفقا للبيان.

ضغوط سياسية والداخلية تنفي

بعد توقيف المتهم، تحدث بعض النشطاء عبر موقع “تويتر”، عن ممارسة بعض الجهات الحزبية والسياسية، ضغوطا على الجهات الأمنية من أجل إطلاق سراح نور زهير جاسم.

ونفت وزارة الداخلية هذا الأمر، مؤكدة عدم وجود أي ضغوطات “لا من جهات حكومية أو حزبية أو سياسية.

وأشارت الداخلية العراقية إلى أن “عملية القبض جرت من دون أدنى تردد ولم يتم التهاون بها”، وفقا لبيان نشرته “واع“.

ويحتل العراق المرتبة 157 بين 180 دولة في مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن “مدركات الفساد”، وغالبا ما تستهدف المحاكمات في قضايا الفساد في حال حصلت، مسؤولين في مراكز ثانوية.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، مطلع أكتوبر أن الفساد المستشري يشكل سببا جذريا رئيسا للاختلال الوظيفي في العراق، مضيفة “بصراحة، لا يمكن لأي زعيم أن يدعي أنه محمي منه”.

إقرأ أيضا