وزير الكهرباء يعلن من الرياض عن الاتفاق على الشروع بالربط الكهربائي

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، عن اتفاق العراق والسعودية على الشروع بالربط الكهربائي بين…

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، عن اتفاق العراق والسعودية على الشروع بالربط الكهربائي بين البلدين.

وذكر بيان للوزارة تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، اليوم الأربعاء، أن “وزير الكهرباء في زيارة رسمية الى الرياض على رأس وفد وزاري، يرافقه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة عماد العلاق، والسفير العراقي بالسعودية، والتقى بوزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان”.

وأعرب الوزير السعودي، بحسب البيان، أن “هذه الزيارة لها دلالات كبيرة ونجدها فرصة طيبة ومثمرة لتوسيع افاق التعاون والعمل المشترك بين البلدين، مستعرضاً ان الملك وولي العهد يوصيان بتؤامة مشاريع المملكة مع بغداد بقطاع الطاقة”، مشيرا الى أن “السعودية تدعم بشكل حقيقي تطوير الملفات الاقتصادية العراقية، وتراقب بعناية الاجراءات الواثقة بالعمل على تنويع مصادر الطاقة، واستغلال حقول الغاز”.

بدوره اوضح وزير الكهرباء “الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتعزيز الشراكات مع المملكة”، مبينا خلال الاجتماع “التوجه الجدي للحكومة والوزارة بالعمل على تحقيق مكتسبات نوعية لتدعيم ملف الطاقة”.

وتطرق الى ثلاثة محاور مهمة، وهي اجندات الزيارة:

الاولى –
تتمثل بالشروع والانطلاق بمشروع (الربط الكهربائي العراقي _السعودي )وهو مدعاة مهمة لتبادل منفعة الطاقة.

الثانية –
اتمام مشروع الشراكة مع شركة (أكوا باور ) لنصب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع ١٠٠٠ ميكا واط.

الثالثة –
الاستفادة من تجربة السعودية الناجحة بنصب العدادات وحصر ضياعات الطاقة، حيث جرى الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك يكون معنياً بتطوير المشتركات الموحدة”.

وأضاف البيان أنه “جرى الاتفاق على الشروع بالربط الكهربائي وتوسيع نقطة الربط وهي محطة عرعر وانشاء الخط الناقل، والاستعداد من الطرفين على اتمام اجراءات شركة أكوا باور”.

إقرأ أيضا