في “دهفا إديمانا”.. الصابئة المندائيون: الهجرة تراجعت لكنها فكرة دائمة

يحتفل اليوم أبناء الطائفة المندائية بعيد التعميد الذهبي “دهفا إديمانا” وسط مشاعر مختلطة، فعلى رغم…

يحتفل اليوم الخميس، أبناء الطائفة المندائية بعيد التعميد الذهبي “دهفا إديمانا” وسط مشاعر مختلطة، فعلى الرغم من الفرق الإيجابي الطفيف الذي لمسوه في ظل الحكومة الحالية كما أكد رئيس الطائفة ومسؤولون فيها، إلا أنهم أفادوا بأن الهجرة هي “فكرة” دائمة لأبناء الطائفة على الرغم من تناقص أعداد المهاجرين في الوقت الحالي، ما دفع بعضهم إلى التوجه لإقليم كردستان، وهو ما أشار إليه رئيس جمعية الثقافة المندائية في أربيل، إذ أشر وضعا أكثر استقرارا لأبناء الطائفة هناك.

ويقول زعيم طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم الشيخ ستار جبار الحلو، خلال حديث لـ”العالم الجديد”، إن “عيد التعميد الذهبي، هو اليوم الذي تعمده فيه آباؤنا الأولون وآخرهم النبي يحيى، وهذا العيد هو من عوالم النور العليا التي أنزلت للبشرية حتى تتطهر وتتنقى وتقام فيه الصباغة والثواب على أرواح الموتى الذين غادرونا إلى عالم الأنوار وتقام الصلوات والصدقات للفقراء والمحتاجين”.

وعن وضع الطائفة في هذا التوقيت، يجد الحلو أن “هناك فرقا كبيرا بين حكومة السوداني والحكومات السابقة حيث لمسنا تجاوبا كبيرا منه، وهذا التجاوب لم يشمل الصابئة فقط إنما لكل شرائح المجتمع، ونشد على يديه ونشجعه في هذا المنهاج الذي يسير عليه”.

وبالنسبة لهجرة أبناء الطائفة، يؤكد أنها “لا تتوقف، ولكن هناك تراجعا ملحوظا بالنسبة لأعداد المهاجرين في الوقت الحالي عما كان عليه في السابق، وأغلب العائلات تذهب لأربيل وهذه لا تعتبر هجرة، وإنما تنقل، أما أعداد المهاجرين إلى الخارج قليلة قياسا بالسنوات السابقة”.

وتعد الصابئة من الديانات التوحيدية القديمة، ونبيهم يحيى بن زكريا، ولغتهم هي الآرامية، لغة تعود للقرن العاشر قبل الميلاد، وهي ذات اللغة المستخدمة في كتابهم المقدس “الكنزا ربا”.

والتعميد، هو من أهم ركائز الديانة، ويشتمل هذا الطقس على نزول الشخص للماء الجاري، برفقة رجل دين، الذي يتلو آياتٍ من كتابهم المقدس “الكنزا ربا”، ويتم ذلك بملابس بيضاء خاصة تسمى “الرسته”، وهذا الزي الخاص بالتعميد يرتديه النساء والرجال والأطفال.

ومن أعياد الصابئة أيضا، عيد التعميد الذهبي، في ذكرى الولادة الروحية لنبيهم يحيى بن زكريا، بالإضافة إلى العيد الكبير الذي يصادف في شهر تموز ويستمر 7 أيام، وهو بداية الخلق، وفيه بدأت الدقائق والساعات والأيام، والأخير عيد الازدهار، وهو العيد الصغير، ففيه قام الحي العظيم بخلق الأزهار والأثمار والطيور والحيوانات، وبالإضافة إلى هذا خلق آدم وحواء، وهذا العيد يعتبر بداية نشوء الخلق.

 ويعد جنوب العراق، موطنا لأبناء الطائفة منذ آلاف السنين، إذ تمركزوا قرب الأنهار والأهوار، لارتباط طقوسهم الدينية بالماء، لكنه اليوم يندر تواجدهم هناك بعد هجرة أغلبهم لموطنهم الأصلي، والاستقرار في بلدان اللجوء أو مناطق أكثر أمنا في إقليم كردستان.

من جانبها، تؤكد عضو مجلس شؤون الصابئة المندائيين، الناشطة فائزة سرحان، خلال حديث لـ”العالم الجديد”، أن “الهجرة لأبناء الاقليات هي فكرة دائمية حتى رغم تحسن الوضع الأمني الذي هو عامل أساسي في هذا الملف، لكن موضوع نيل الحقوق وأخذ المكانة الحقيقية للأقليات لم يزل موضوعا لا يصل إلى الطموح والصورة التي نتمناها، فمن يهاجر يفكّر بأماكن تمنحه حقوقه المدنية رغم الأوضاع العالمية الصعبة”.

وتضيف أن “العالم يمر بظرف اقتصادي صعب، ما أسهم بانخفاض استقبال اللاجئين، وهذا أحد العوائق الحالية للهجرة، لكن نحن كصابئة متمسكون ببقائنا رغم الظروف الصعبة وعدم الحصول على فرص حقيقية بالتمثيل وصناعة القرار، إذ نطمح للمشاركة في صنع القرار بشكل أوسع من الحالي وهو ما نتمناه من الحكومة الحالية وان تأخذ هذا الموضوع بنظر الاعتبار لأن تناقص الأعداد مستمر، ونحن نريد المحافظة على ما تبقى”، مقدرةً أن “الأعداد الحالية بين 15 إلى 20 ألفا لأبناء الصابئة أغلبيتهم في بغداد والبصرة، وكذلك يوجد عدد كبير متوزع في ميسان والناصرية وكركوك والإقليم”.

وواجه أبناء الطائفة المندائية في العراق بعد 2003، الكثير من التحديات التي هددت بقاءهم كأحد أبرز الأقليات الدينية في بلاد الرافدين، أبرزها القتل والسلب، لكونهم يعملون في صياغة الذهب، ما عرضهم إلى السرقة والاختطاف بشكل مستمر، وهذا الأمر أدى إلى هجرة جماعية باتجاه الغرب.

وفي تسعينيات القرن الماضي، تمت ترجمة الكتاب المقدس للديانة من قبل رجال دين، وتحت إشراف الشاعر العراقي الراحل عبد الرزاق عبد الواحد، الذي أشرف على لغة الكتاب العربية بعد ترجمته.

وكان النائب السابق عن الصابئة المندائيين نوفل الناشي، دعا قبل عامين، أبناء الطائفة الصابئية الى الاستقرار في إقليم كردستان، بدلاً من الهجرة خارج العراق، وأشار إلى أن أسباب الاستقرار في الإقليم متوفرة، من ناحية الأمن والخدمات وسيادة القانون، فضلاً عن أن إقليم كردستان يحتضن الأقليات ويوفر لهم مستلزمات الاستقرار، فيما طالب حكومة الإقليم بتوفير مستلزمات إنشاء مجمع حديث للصابئة المندائية، مع تخصيص قطعة الأرض التي سيبنى عليها المجمع قرب النهر أو منابعه.

بدوره، يؤكد رئيس جمعية الثقافة المندائية في أربيل نزار شنيشل، خلال حديث لـ”العالم الجديد” إن “الطائفة المندائية في أي مكان في العالم تمارس طقوس هذا اليوم وهي تعميد الطفل المندائي، وهذا الطقس يعود الى نبينا آدم الذي تعمد في هذا اليوم وبقية الأنبياء الآخرين وآخرهم النبي يحيى وهو آخر نبي للصابئة المندائية، ففي مثل هذا اليوم من كل سنة تمارس طقوس التعميد”.

ويشرح شنيشل أن “الطقس يقام فقط في النهار منذ طلوع الفجر وحتى الغروب أي لا يجب ممارسته في الظلام”، لافتا إلى أن “هذا الطقس يفضل أن يقام على ضفاف الأنهار وإذا لم تكن هناك أنهار يمكن إقامتها عند الآبار أو الأحواض وإذا لم تتوفر تقام في جانب الأحواض الموجودة في المعابد”.

وفي سياق آخر، يتابع أن “هجرة الطائفة المندائية هدأت وأصبحت أقل وطأة من السابق كما بقي أغلب المندائيين في أربيل لوجود الأمان والاستقرار الموجود في المحافظة وقسم آخر يأتون من المحافظات الأخرى الى أربيل ولكن الهجرة الى خارج العراق أصبحت أقل كما أن هناك قسما آخر عاد من خارج العراق الى أربيل وبقية المحافظات بسبب الأمن والاستقرار الموجود حاليا”.

ويضيف أن “عدد العوائل المندائية الموجودة في أربيل يصل إلى نحو 130 عائلة يسكنون أغلبهم في منطقة عين كاوة وقسم منهم ضعيفو الحالة يسكنون في مناطق قريبة من كركوك أو من مركز المدينة في المجمعات لوجود الإيجارات المناسبة بقيمة 200 دولار، ولكن في عين كاوة بدل الإيجار يصل على الأقل 500 – 600 دولار، والحالة المعيشية هي من تحكم السكن”.

يشار إلى أن للصابئة المندائيين، معبدا في مدينة أربيل، تجرى فيه الطقوس الدينية والاجتماعات والندوات، فضلا عن وجود مجلس شؤون للطائفة وهيئة إدارية، وذلك منذ أكثر من 15 عاما.

ولا توجد إحصائية رسمية لأعدادهم حاليا في العراق، لكن مدنهم الأصلية (ميسان وذي قار والبصرة) أضحت لا تضم سوى عشرات العائلات فقط بعد أن كانت تعد بالآلاف، فيما تشهد العاصمة بغداد تناقصا في الأعداد بشكل مستمر نتيجة الهجرة.

إقرأ أيضا