النفط توقع عقدا مع شركة مصرية بقيمة 2.5 مليون دولار لتطوير شروط الصحة

أعلنت وزارة النفط، أمس الأربعاء، توقيع عقد استشاري مع شركة مصرية لتطوير شروط الصحة والسلامة…

أعلنت وزارة النفط، أمس الأربعاء، توقيع عقد استشاري مع شركة مصرية لتطوير شروط الصحة والسلامة والبيئة في قطاع المصافي.

 

وقال سعد نوري، مدير شركة مصافي الوسط، في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، إن “وزارة النفط وقعت عقدا استشاريا مع شركة مهارات الزيت والغاز المصرية سينفذ ضمن الفترة الزمنية المتفق عليها وهي 18 شهرا وبكلفة تقدر بمليونين وخمسمائة ألف دولار”.

 

ومن المقرر أن يدمج العقد الاستشاري المنظومات الثلاث، الصحة والسلامة والبيئة، في نظام واحد وهو نظام عالمي معمول به.

 

وقال صادق الياسري، مدير الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة النفط، إن “الوزارة تحرص على تطوير أنظمة السلامة والصحة والبيئة أو ما يعرف بنظام (H.S.E) في الصناعة النفطية، وذلك من خلال التعاقد مع شركات تمتلك الخبرة والتكنولوجيا والتجربة الرائدة في هذا المجال”.

 

وأكد “أهمية هذا العقد في واقع الصناعة النفطية، لاسيما في مناطق الحقول النفطية حيث تراعي تلك الأنظمة ضوابط السلامة البيئية والصحية”.

 

ومن المؤمل أن يؤمن العقد فرص تدريب وتطوير للعاملين في الصناعة النفطية.

وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط، إن “الوزارة تحرص على مواكبة التكنولوجيا الحديثة في الصناعة النفطية والارتقاء بالبنى التحتية لقطاع المصافي من خلال إبرام عقود مع شركات عالمية متخصصة تصب في صالح الصناعة النفطية وضمان بيئة صحية سليمة للعراق”.

 

وأضاف أن “توقيع هذا العقد مع إحدى الشركات المصرية التابعة لوزارة البترول المصرية سيحقق مكاسب لكلا الطرفين كما سيسهل على المشمولين ببرامج التدريب والتطوير المعتمدة ضمن العقد المبرم اكتساب مهارات وخبرات عالمية عالية”.

 

ويعاني العراق من تلوثات عديدة نتيجة الاهمال الذي طال كافة القطاعات وخاصة بعد العام 2003، ما حدا بوزارة البيئة الى وضع خطة للنهوض بالواقع البيئي، معتبرة العام الحالي عام البيئة.

 

إقرأ أيضا