إسرائيل تقر تنظيم استفتاء في حال التوصل إلى اتفاق سلام

أقرت الحكومة الإسرائيلية أمس الأحد مشروع قانون ينص على تنظيم استفتاء في حال التوصل إلى أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين، بحسب ما اورد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

ونقل البيان عن نتانياهو قوله \”أي اتفاق قد يتم التوصل إليه في المفاوضات سيتم طرحه للاستفتاء\”، مؤكدا أن \”من المهم في قرارات تاريخية مماثلة أن يدلي كل مواطن بصوته مباشرة في قضية ستحدد مستقبل الدولة\”. وقال بيان حكومي إن الحكومة ترى الموافقة على هذا المشروع أمرا \”عاجلا ومهما\”، مؤكدا أنها ستطلب من البرلمان تسريع المصادقة عليه.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال خلال لقائه عددا من الصحافيين في رام الله، أمس الأول السبت \”عليكم متابعة الإعلام الإسرائيلي يوم الأحد (أمس)، لأن تصريحات إسرائيلية مفرحة ستصدر بخصوص ملف الأسرى\”، لكنه لم يكشف عن طبيعة ما ستحمله هذه التصريحات.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير يشارك في المفاوضات، مساء الجمعة، إن الحكومة الإسرائيلية واللجنة الوزارية الخاصة المكلفة بالبت في قضية الإفراج عن أسرى فلسطينيين ستلتئم، غدا (أمس) الأحد لمناقشة الإفراج عن الأسرى القدامى بما فيهم أسرى من فلسطينيي الـ 48.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، عن المسؤول الإسرائيلي قوله إن \”إسرائيل ستدرس قضية الإفراج عن أسرى من العرب حتى لا تعقد هذه المسألة المفاوضات التي ستجري، وأنه لا يعرف إن كان الوزراء سيوافقون على ذلك أم سيرفضون\”.

ومن المقرر أن يعقد الثلاثاء المقبل أول اجتماعي تفاوضي مع الجانب الإسرائيلي في واشنطن، برعاية أميركية.

إقرأ أيضا