شقيقة الإسرائيلية المختطفة في العراق تهاجم السوداني.. وناشطون يطلقون وسم «رزالة غسل ولبس»

بعد مرور أكثر من عام على اختطاف الباحثة الإسرائيلية، إليزابيث تسوركوف، في العراق والتي تتهم إسرائيل، كتائب حزب الله بخطفها، عاد الحديث مجددا حولها، ليلقي بظلاله على رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وفي آخر يوم للسوداني في الولايات المتحدة، وجهت شقيقة المخطوفة الإسرائيلية في العراق اليزابيث تسوركوف، اليوم السبت، خلال ندوة نظمها المجلس الأطلسي في واشنطن لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قبيل انتهاء زيارته، انتقادات لاذعة متهمته السوداني بالكذب ودعم الجهة التي اختطفت اختها، فيما اطلق ناشطون وسم #رزالة-غسل-ولبس في إشارة لتلك الانتقادات.

ووصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في 14 نيسان أبريل الجاري، إلى واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية، حيث تعد هذه الزيارة الأولى التي يجريها السوداني لواشنطن منذ توليه المنصب في بغداد أواخر عام 2022.

إذ خاطبت شقيقة تسوركوف، السوداني خلال كلمة له، بثها مقطع فيديو تناقلته وسائل الإعلام “أنت تمول إرهاب الميليشيات، اخجل من نفسك، لا تبذل أي مجهود لإنقاذها”.

وأضافت أن “أنت تشغلهم، وتسمح لهم بأن يفعلوا ما يشاؤون، شقيقتي لديهم منذ 13 شهرا ولا يهمك، وتجلس هنا وكأنك قائد شرعي”.

من جانبه، أكد السوداني، خلال الحدث، أنه “تم تشكيل فريق تحقيق يتابع كافة الجوانب المرتبطة باختطاف تسوركوف”، مؤكدا أن “رجاله يقتربون من العثور على مكان الباحثة المختطفة”.

وتعمل إسرائيل منذ اختطاف اليزابيث تسوركوف بالتعاون مع الولايات المتحدة في إطار المحاولة للإفراج عنها حية، مشددة على أنها تعتبر السلطات العراقية المسؤولة عن مصير وسلامة الباحثة.

من جهة أخرى، أطلق ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “أكس، اليوم السبت، وسم #رزالة-غسل-ولبس في إشارة إلى الانتقادات اللاذعة التي وجهتها شقيقة اليزابيث تسوركوف للسوداني.

إلى ذلك، اعرب الكاتب والإعلامي سالم مشكور، في منشور له عبر “الفيسبوك”، عن استغرابه بالقول: “قوات الأمن تتدخل في هكذا حالات في واشنطن وتخرج المعترض من القاعة إلّا ان اللافت أن أحدا لم يتحرك وتركوها تخطب وتشتم حتى سكتت”.

واختُطفت اليزابيث تسوركوف في آذار مارس 2023 بالعاصمة العراقية بغداد، وجاء الكشف عن اختطافها بشكل رسمي بعد اتهام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في يوليو تموز 2023، كتائب حزب الله باختطافها، في حين لم تعلن أية مجموعة مسؤوليتها.

لكن، بعد مرور 7 أشهر على اختطافها، جرى بث مقطع فيديو لامرأة تبدو وكأنها تسوركوف وكان شعرها الأسود أشعث، ولديها دوائر سوداء حول عينيها، وتحدثت باللغة العبرية، بينما قالت عائلتها انها تصريحات تحت الإكراه، حيث أقرت بأنها جاسوسة اسرائيلية وعميلة لوكالة المخابرات المركزية، بحسب تقرير الإذاعة الأمريكية.

يشار إلى أن تسوركوف دخلت العراق بجواز سفرها الروسي في يناير 2023، وركزت في بحثها على فصائل موالية لإيران، وعلى التيار الصدري الذي يقوده الزعيم الشيعي العراقي، مقتدى الصدر، وفقا لما نقلته “فرانس برس” عن صحفيين التقوها.

ووفق تقرير لإذاعة “WCMY” الأمريكية، فإن “تسوركوف، خبيرة إسرائيلية في شؤون الشرق الأوسط وهي طالبة في العلوم السياسية في جامعة برينستون الأمريكية، سافرت إلى العراق بتأشيرة طالبة، وبجواز سفر من روسيا، واختطفت بينما كانت تقوم بدراسات ميدانية في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد”.

وتعقدت صفقة إطلاق سراح تسوركوف بعد انطلاق عمليات طوفان الاقصى، واندلاع الحرب بين حماس واسرائيل منذ السابع تشرين الأول أكتوبر 2023، حيث صعدت الفصائل المسلحة في العراق من عملياتها ضد القواعد الأمريكية فضلا عن الإعلان عن توجيههم ضربات إلى الداخل الإسرائيلي.

إقرأ أيضا